بيتاس : الحكومة المغربية غير راضية على أسعار اللحوم بالأسواق المغربية

أكد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أن أسعار اللحوم الحمراء يجب أن تنخفض أكثر مما عليه الآن.
وكشف بايتاس، في الندوة الصحافية التي تلي اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس 2 مارس 2023، أن الحكومة غير راضية عن عدد العجول التي تم استيرادها، مؤكدا أن العدد يجب أن يرتفع.

أسعار اللحوم
وأبرز، جوابا على سؤال حول أسعار اللحوم الحمراء، أن الحكومة لم يسبق لها تقديم أي دعم للمهنيين، شارحا أن الدعم في هذه السلسلة له مسارات أخرى.

في هذا الصدد ذكّر بأن الدعم الذي قدمته الحكومة كان من خلال إلغاء رسوم الاستيراد وإلغاء القيمة على الضريبة المضافة.

وأكد أن هذه الإجراءات تهدف إلى خفض أسعار اللحوم الحمراء، من خلال فتح المجال أمام جميع المستوردين، بما يُمكن من توفير ما يلزم من اللحوم، وبالتالي انخفاض الأسعار.

واعتبر أن هناك أخبارا تروج في هذا السياق “لا أساس لها وأهدافها غير معروفة”، مؤكدا أنه من الواجب التسريع في عملية استيراد العجول لكي تنخفض الأسعار أكثر.

وكان صلاح الدين حمداني، رئيس المصلحة البيطرية بالمركز الحدودي لميناء طنجة المتوسط، أكد في تصريح سابق لـSNRTnews، أنه يتم التأكد من السلامة الصحية للعجول الموجهة للذبح التي يتم استيرادها، وفق المعايير الصحية المعتمدة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، من خلال مصلحة المكتب المتواجدة بميناء طنجة المتوسط.

ومنذ بداية هذه العملية، استقبل ميناء طنجة المتوسط أزيد من 5 آلاف رأس من العجول، التي أكد حمداني أنها من “سلالات أبقار اللحم”، مشيرا إلى أنها بصحة جيدة وتتوفر على جميع الشروط الصحية للذبح.

وأفاد أن عملية المراقبة البيطرية لاستيراد العجول الحية الموجهة للذبح تبتدأ من بلد منشأ هذه العجول، وذلك قبل السماح بنقلها للمغرب، من خلال التأكد من الوثائق الصحية المرافقة لها؛ والتي تتكون من الشهادة الصحية والتحاليل المخبرية التي أجريت على عينات من دم هذه الحيوانات في بلد المنشأ.

مقالات ذات صلة

Back to top button