ارتفاع أسعار الطماطم..هذه تبريرات الحكومة!!

إعلام تيفي- الرباط

تصدر ارتفاع سعر الطماطم إلى جانب عدد آخر من الملفات، الأسئلة الموجهة للوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

وطفا سعر الطماطم الذي وصل في بعض المدن إلى 14 درهما، على سطح النقاش، خلال الندوة التي عقدت على هامش اجتماع المجلس الحكومي.

وردا على هذا، أكد مصطفى بايتاس أن هناك وفرة على مستوى إنتاج الطماطم في المغرب، وعزا سبب ارتفاع الأسعار إلى كثرة  الوسطاء الذين يساهمون في ارتفاع الأسعار.

وكشف الوزير على أن أسعار الطماطم ستعرف بعض التراجع خلال اليومين المقبلين، وبأن الحكومة ستشرع في الأيام القادمة في عقد حوار مع المهنيين في مجال النقل، لتجنب حدوث تداعيات جديدة تؤثر على الأسعار.

وفي سياق متصل، كشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بدوره في تصريح لإحدى الصحف الوطنية، أن ارتفاع سعر الطماطم في الأيام الأخيرة كان مرده  لزيادة الطلب العالمي عليها وتعدد الوسطاء المضاربين في السوق الوطنية.

وعرفت أسعار الطماطم إلى جانب منتوجات فلاحية أخرى، ارتفاعا غير مسبوق، أثر بشكل ملحوظ على القدرة الشرائية للمواطنين، وخلف استياء كبيرا لدى المستهلك المغربي الذي يستقبل في أقل من شهر، رمضان الأبرك الذي ترتفع فيه الحاجة لمثل هذه المنتوجات.

ويرى البعض الآخر، أن السبب الرئيسي في هذا الارتفاع يعود لارتفاع أثمان المحروقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى