فعاليات الدورة 16 للمعرض الفلاحي بمكناس تختتم أشغالها والفلاحة الرقمية تبقى أكثر إثارة لاهتمام الزوار

بشرى عطوشي

اختتمت يومه الأحد أشغال فعاليات الدورة السادسة عشر للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، بحضور إسبانيا كضيف شرف، وبمشاركة ما يقرب من 70 دولة و1500 عارض.

واستقطبت أروقة المعرض حسب تصريح للمندوب العام بالنيابة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، أزيد من مليون زائر، وعرفت مشاركة 1500 عارض، ينحدرون من سبعين دولة حول العالم، كما استقبل خمسة وأربعين وفدا أجنبيا ضم أزيد من عشرين وزيرا، فضلا عن عدة منظمات دولية.

وللمرة الأولى شهدت فعاليات هذه الدورة المنظمة من 22 إلى 28 أبريل 2024 بمكناس تحت شعار “المناخ والفلاحة: من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”، إطلاق قطب الفلاحة الرقمية، الذي سينضاف إلى أحد عشر قطبا غايتها عصرنة ورقمنة هذا القطاع بالمملكة.

وقد أثار هذا القطب اهتمام الزوار أكثر بكثير من الأقطاب الأخرى، خصوصا بعد تسليط الضوء على النظام البيئي الزراعي الرقمي، وريادة الأعمال في هذا القطاع، عن طريق برنامج ديجيتاكري Dijitagri الذي يهدف إلى تحفيز الابتكار في القطاع الفلاحي. كما تم التركيز على الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية لتحسين الإنتاجية الفلاحية.

من جانب آخر فقد جرى يوم أمس السبت بمكناس، توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وشهدت هذه المسابقات، التي نظمت بالشراكة مع الفدراليات المهنية لسلاسل الإنتاج الحيواني، مشاركة أكثر من 100 مربي الماشية لاختيار أفضل رؤوس الماشية  المعروضة في قطب تربية الماشية حسب الاصناف والسلالات. وبلغ عدد الرؤوس المعروضة في هذا القطب نحو 600 رأس، منها 134 رأسا من الأبقار الحلوب، و90 رأسا من الأبقار، و376 رأسا من الأغنام والماعز، و4 رؤوس من الإبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى