تعهد وزير الماء: توسيع مشاريع تحلية مياه البحر لتشمل المدن الساحلية

وفقًا لوزير التجهيز والماء، نزار بركة، من المقرر أن يتم المصادقة هذا العام على المخططات المديرية للأحواض المائية في المغرب. تهدف هذه المخططات إلى تحديد التحديات المائية المطروحة واقتراح تدابير لإيجاد حلول لها بحلول عام 2050.

أكد بركة أن المغرب يعطي أهمية كبيرة للمياه غير التقليدية، حيث يتم تنفيذ مشاريع تحلية مياه البحر في بعض المدن الساحلية، ومن المقرر توسيعها لتشمل المدن الساحلية الأخرى.

أشار الوزير خلال افتتاح المؤتمر الدولي للماء والمناخ في فاس إلى تصميم الحكومة على تنفيذ مشاريع وبرامج تتعلق بمعالجة مياه الصرف الصحي.

أوضح أن هذه البرامج والمشاريع ستضمن توافر مياه الشرب النقية ومياه الاستخدام الصناعي، وستسهم بشكل كبير في تخفيف الضغط على الموارد المائية التقليدية التي ستُحوَل إلى المناطق الداخلية لتوفير المياه الصالحة للشرب لسكان المناطق الصحراوية وتوفير المياه للري.

أضاف بركة أن إدارة الموارد المائية المتكاملة تعتبر أداة فعالة، خاصة بعد تنفيذها بموجب قانون المياه، الذي سيتيح تنفيذ مشاريع وبرامج قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

وأوضح بركة أن هذا القانون أدى إلى إنشاء 10 وكالات للأحواض المائية على مستوى البلاد، وتم تعزيز مهامها من خلال إنشاء لجان للأحواض المائية، وهو ما أعطى دفعة قوية للمخططات المديرية لتنظيم الموارد المائية المتكاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى