قناة MBC السعودية تعرض خريطة المغرب مبثورة متجاهلة تعليمات ولي العهد محمد بن سلمان

إعلام تيفي

واصلت قناة MBC السعودية عرض خريطة المغرب دون صحرائها، متجاهلة التعليمات الأخيرة الصادرة عن ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي محمد بن سلمان.

وفي نهاية يناير 2024، أصدر محمد بن سلمان توجيها يحظر بشكل صارم للغاية استخدام مصطلح “الصحراء الغربية” أو أي خريطة مبثورة للمغرب.

وقد تكون قناة MBC، التي أذاعت حلقة من برنامجها “صباح الخير يا عرب” عبر الإنترنت أمس 5 فبراير 2024، تعمدت نشر خريطة تظهر المغرب دون صحرائه، خطأ قد يكون ارتكب عن غير قصد أو عمدا، إلا أنه يعد هذا انتهاكًا  صارخا للأوامر الصادرة عن الرقم 1 في المملكة العربية السعودية.

خطأ آخر وليس الأول من نوعه ارتكب من قبل القناة ذاتها، حيث عمدت إلى تقديم القفطان على أنه منشأ جزائري،و بالطريقة نفسها تعمدت المديعة تقديم قفاطين أخرى على أنها من “المغرب العربي”، دون أن تذكر المغرب.

نفس القصة بالنسبة “للحايك”، الذي تم تقديمه على أنه “جزائري”، وظلت مقدمة البرنامج تنهج السخرية ذاتها مع ضيفها الجزائري اللذين كانا يشربان الشاي المقدم في إبريق شاي وصينية فضية مستديرة مغربية 100 في المائة، على أنها جزائرية.

وللتذكير، فإن الرسالة التي وجهها محمد بن سلمان إلى جميع الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية السعودية، بشأن حظر استخدام مصطلح “الصحراء الغربية” أو أي خريطة مبثورة للمغرب، دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 15 يناير 2024.

وألح محمد بن سلمان على تعميم هذا القرار واعتماده من قبل جميع الجهات والإدارات السعودية وجميع المؤسسات ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى