عزيز الرباح.. إليكم حصيلة الحكومة الحالية بالأرقام

برعلا زكريا_إعلام تيفي

تقاسم عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة عبر خاصية “ستوري” وثيقة تتضمن جدولا به أرقام ومؤشرات آخر حصيلة حكومية ترأسها حزب العدالة والتنمية.

وتتمثل هذه الحصيلة في انتقال معدل احتياطات العملات الأجنبية من 192 مليار درهم سنة 2016 إلى 263 مليار درهم سنة 2020، إضافة لارتفاع الاستثمار العمومي وتقدم المغرب في مؤشر إدراك الفساد من المرتبة 37 إلى 41 سنة 2020.
زيادة على التقدم في الترتيب الدولي حسب مؤشر ممارسة الأعمال.

الأرقام توضح أيضا ارتفاع متوسط الأجور بالوظيفة العمومية بمقدار 1000 درهم خلال ولاية العدالة والتنمية وهو رقم غير مسبوق.
بالإضافة لارتفاع المستفيدين في الملفات الاجتماعية كبرنامج تيسير والتعويضات العائلية عن كل طفل التي عرفت زيادة بمقدار 100 درهم. إضافة إلى الرفع من المنحة الجامعية.
رقم مدهش آخر تم تحقيقه ويتعلق الأمر بنسبة البطالة الذي عرف استقرارا نسبيا في ظل جائحة كورونا التي أنهكت أقوى الاقتصادات بالعالم.
زيادة على ارتفاع نفقات صندوق التماسك الاجتماعي مما ساهم بانخفاض نسب الهشاشة.
وفي قطاع التعليم تم تسجيل أرقام غير مسبوقة أيضا في ولاية حزب المصباح وتتمثل في الرفع الكبير من معدل مناصب الشغل ومن ميزانية التعليم، مما انعكس إيجابا على نسب الاكتظاظ داخل الفصول الدراسية. أيضا التوظيف بالتعليم انتقل من سبعة آلاف منصب إلى عشرين ألفا سنة 2020. مع ارتفاع ميزانية القطاع إلى 63 مليار درهم بزيادة قدرها 19 مليار درهم خلال 5 سنوات.
قطاع آخر لا يقل أهمية عرف زيادة مهمة في الموارد البشرية والميزانية ويتعلق الأمر بالصحة.

عزيز الرباح فضل أن يرد على منافسيه بلغة الأرقام التي لا تضع مجالا للشك في الحصيلة الإيجابية للحزب.
والجدير بالذكر أن الأحزاب المنافسة تلجأ لكل الأساليب والوسائل لتبخيس حصيلة الحكومة الحالية في سعيها للتأثير على الناخبين. وتؤكد كل المؤشرات أن المصباح لازال يتصدر المشهد السياسي بالمغرب عن جدارة واستحقاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى