الميلودي المخارق : النقابات،الحكومة، والباطرونا يتوصلون إلى اتفاق استثنائي يرفع الأجور بالمغرب

الميلودي المخارق : النقابات،الحكومة، والباطرونا يتوصلون إلى اتفاق استثنائي يرفع الأجور بالمغرب

أعلن الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، عن توقيع اتفاق جديد مع الحكومة، في جولة أبريل 2024، يهدف إلى تحسين أوضاع الطبقة العاملة في المملكة.

وأكد المخارق، خلال تصريحاته بعد توقيع البروتكول الاجتماعي مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن هذا الاتفاق جاء بعد مفاوضات شاقة وطويلة، ويعتبر تتويجا لسلسلة اللقاءات التي جمعت بين الطرفين.

وأضاف أن الاتفاق يتضمن زيادة هامة في أجور العمال بمبلغ 1000 درهم صافي على دفعتين للوظائف العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية، بالإضافة إلى فتح حوارات قطاعية في القطاع الخاص لبحث زيادة الأجور فيه.

وأشار المخارق إلى أن هذه الزيادة تأتي لتعزيز قدرة العمال على مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة وتآكل القدرة الشرائية، مؤكدا أنها مكسب مهم جدا في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

وأوضح المخارق أن الاتفاق يشمل أيضا رفع الحد الأدنى للأجر في الوظائف العمومية من 3500 إلى 4500 درهم، وذلك ابتداء من فاتح يناير المقبل، مع توجيه جهود لزيادة الحد الأدنى للأجر في القطاع الفلاحي.

وفيما يتعلق بالضرائب، أوضح المخارق أن الاتفاق تضمن تخفيض الضريبة عن الدخل، بالإضافة إلى مراجعة الأشطر المتوسطة من أجل زيادة دخل العمال.

وختم المخارق تصريحاته بالتأكيد على استمرار النضال النقابي من أجل تحقيق مطالب الطبقة العاملة وتحسين ظروفها المعيشية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى