دوار آيت بنعبو بجماعة آيت يكو بإقليم الخميسات..هذه هي حالة الطريق الرئيسية الوحيدة!!

بشرى عطوشي 

في الوقت الذي يتحدث فيه بعض المحسوبين على تدبير الشأن المحلي، والمجاهرون بشعارات البناء والتقدم والنمودج التنموي، وسياسة القرب، ومحاربة الهدر المدرسي والرقي بالمدرسة العمومية، وربط العالم القروي بالعالم الحضري والكثير من المسميات التي يدرجونها خطاباتهم وتقاريرهم المالية والأدبية، لازالت بعض المناطق تعرف تهميشا ينضاف إلى الفقر والعوز والحرمان.

والمؤسف أيضا أن تجد أن بعض هذه المناطق المحسوبة على جهة توجد في فلك العاصمة الإدارية تعاني من أبسط شروط التنمية كغياب الربط الطرقي بالمدن القريبة منها، على غرار إقليم الخميسات والجماعات القروية المنتمية له.

وقد أثار مؤخرا أحد المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، مدى التهميش الذي تعرفه الطرق المؤدية للقرى التابعة لإقليم الخميسات الذي يعد أكبر إقليم في جهة الرباط سلا القنيطرة.

وتم الاطلاع على إحدى هذه الطرق، حيث تم الوقوف على رداءة الطريق الصخرية الرابطة بين الطريق رقم 4329 ودوار آيت بنعبو آيت يخلف التابعة لجماعة آيت يكو، والتي يبلغ مجموع عدد سكانها حوالي 10676 نسمة يعيشون في 1995 أسرة.

وتعد هذه الطريق، هي المعبر الوحيد لفك العزلة عن دوار آيت بنعبو آيت يخلف التابع لجماعة آيت إيكو، وتعبيد السبل نحو رفع التهميش عن سكان الجماعة.

يذكر أنه وجهت شكايات للجماعة في هذا الموضوع، حسب بعض المصادر من عين المكان، إلا أنها قوبلت بالتجاهل والتحجج بأسباب لا علاقة لها بالتدبير المحلي لشأن الساكنة التي تضع ثقتها في أعضاء الجماعة لإيصال صوتها للمسؤولين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى