ناصر بوريطة يشن انتقادًا حادًا على الاتحاد الأوروبي: بسبب الضغط المستهدف للشاحنات المغربية

في تصريحات صادرة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تم إطلاق نقد حاد على الاتحاد الأوروبي بسبب استهداف الشاحنات المغربية المحملة بالمنتجات الفلاحية. وأكد بوريطة أن هذا الضغط “ليس عادلاً”، مشيرًا إلى أن دول جنوب المتوسط بدأ الآن يتعرضون لضغوط جديدة من الاتحاد الأوروبي، بعدما بدأ الأمر بملف الهجرة.

وفي ندوة مشتركة مع نظيره الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، أشار بوريطة إلى أن الاتحاد الأوروبي يستفيد بشكل كبير من اتفاقيات التبادل الحر، مشيرًا إلى أن التبادل التجاري يميل لصالحهم، وأن الضغط الآن على منتجات الجنوب غير مبرر.

وأضاف بوريطة أن السوق الأوروبي لم يكن سهل الولوج بالنسبة للمغرب، وأنه تم التفاوض من أجل حصة في السوق ومعايير صحية، مؤكدًا أن “التبادل الحر لا يمكن أن يكون انتقائيًا”.

وامتدت انتقادات بوريطة لتشمل الاتحاد من أجل المتوسط، حيث اعتبر أنه يجب على أوروبا أن تتخذ قرارًا بشأن ما إذا كانت تريد اتحادًا للنقاش السياسي أم اتحادًا تقنيًا، وأن الاتحاد يجب أن يناقش قضايا المتوسط بشكل مفصل، خاصة وأن المنطقة مشتعلة بالصراعات.

يذكر أن استهداف الشاحنات المغربية المحملة بالمنتوجات الفلاحية تم تسجيله في إسبانيا وفرنسا على يد الفلاحين المحتجين على القوانين التي تفرضها حكوماتهم، وهو ما أثار موجة من الغضب والاستنكار من قبل السلطات المغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى