السنتيسي يطالب باتخاذ إجراءات تأديبية ضد ياسمين لمغور في مجلس النواب

بناءً على مصدر موثوق لموقع “إعلام تيفي”، قد وجه إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي في مجلس النواب، رسالة إلى رئيس المجلس، راشيد الطالبي العلمي، لاتخاذ التدابير التأديبية المناسبة ضد النائبة ياسمين لمغور، عضوة البرلمان عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ردًا على “إهانتها” له خلال اجتماع سابق للجنة المالية والتنمية الاقتصادية.

ووفقًا للسنتيسي، فإن ما حدث وما يحدث خلال اجتماعات اللجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بما في ذلك الاجتماع الأخير في 18 مايو 2023، يعد “انتهاكًا صريحًا للنظام الداخلي والأخلاقيات البرلمانية والأعراف البرلمانية وللحفاظ على الاحترام بين السيدات والسادة أعضاء المجلس”.

وأشار رئيس الفريق إلى أن النائبة ياسمين لمغور “أدلت بتصريحات غير لائقة خلال اجتماعات اللجنة المالية بغرض التحريض وإثارة الاضطرابات”.

وطالب السنتيسي رئيس مجلس النواب بتطبيق مبادئ مدونة السلوك والأخلاق فيما يتعلق بلمغور، مشيرًا إلى المادة 357 من النظام الداخلي التي تنص على ضرورة تجنب النواب استخدام التهديد أو الترهيب أو الاستفزاز أو الشتائم. كما أعرب الفريق الحركي عن استيائه واستنكاره لهذه السلوكيات التي تتعارض مع مبادئ المؤسسة البرلمانية، ودعا إلى اتخاذ الإجراءات التأديبية المنصوص عليها في النظام الداخلي ضد النائبة.

يأتي ذلك بعد تصرف ياسمين لمغور الذي أثار احتجاجات أعضاء الفريق الحركي.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية يوم الخميس الماضي، في 18 مايو الجاري، لمناقشة مشروع مرسوم يهدف إلى تخصيص اعتمادات إضافية للميزانية العامة، بحضور فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية.

وقاطعت ياسمين لمغور رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، الذي كان يرغب في الرد على تدخل السنتيسي، قائلة “صافي متديهاش فيه”، ودعته لعدم الرد.

وبسبب هذا التصرف، احتج السنتيسي بشدة، قبل أن يضطر محمد غياث، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، للاعتذار نيابة عن الفريق، مؤكدًا اعتذاره ثلاث مرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى