إطلاق الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الأمراض غير السارية: رؤية متعددة القطاعات لصحة الأمة

إطلاق الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الأمراض غير السارية: رؤية متعددة القطاعات لصحة الأمة

في مراسم رسمية، شهدها قصر المؤتمرات أبي رقراق بسلا، تم تقديم التحليل الظرفي للأمراض غير السارية وخطة العمل المتعددة القطاعات للوقاية ومراقبتها 2023-2024، بحضور وزير الصحة الصحة خالد ايت الطالب ، و وزير الأوقاف، و وزيرة التضامن، بالإضافة إلى شركاء محليين ودوليين في مجال الصحة. تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز التزام مختلف الأطراف بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الأمراض غير السارية للفترة 2019-2029.

تم خلال الحدث الكشف عن نتائج التحليل الظرفي للتكفل بالأمراض غير السارية في جهتي فاس – مكناس وبني ملال – خنيفرة، مع عرض خطة العمل المتعددة القطاعات للوقاية ومراقبة الأمراض غير السارية 2024-2023. تظهر الأرقام الوبائية أن 85% من الوفيات في المغرب تعزى لهذه الأمراض، مما يدعو لضرورة التدخل الفوري والشامل.

تمثل الاستراتيجية الوطنية المتعددة القطاعات للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها نموذجا لدمج الصحة في جميع السياسات، حيث شارك فيها 17 شريكًا استراتيجيًا، بما في ذلك قطاعات حكومية ومؤسستين عموميتين، وأربع منظمات غير حكومية. تعبر هذه المبادرة عن الإلتزام بتقديم الظروف الملائمة للصحة والسكان للحد من عوامل الاختطار المرتبطة بالأمراض غير السارية، مثل النظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني.

سيتم تعزيز هذه الجهود من خلال اتحاد شركاء جدد يعبرون عن رغبتهم في دعم هذه الاستراتيجية، لتحقيق الأهداف المتوقعة بحلول عام 2029 وجعل مكافحة الأمراض غير السارية أولوية مشتركة على الصعيدين الوطني والإقليمي.

مقالات ذات صلة

Back to top button