القضاء الإسباني يعتزم إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق غالي

إعلام تيفي

في وقت بدأت فيه الحالة الصحية للزعيم الانفصالي إبراهيم غالي “تتحسن”، أصبح من المفروض مثوله أمام قاض.

وحسب ما تم تداوله من معطيات حول الملف، فقد رفض إبراهيم غالي الامتثال لاستدعائه من قبل المحكمة، وهو الأمر الذي أثار حفيظة القضاء الإسباني، حيث تم التلميح بإصدار مذكرة توقيف دولية ضده، في حال استمراره في رفض توقيع الاستدعاء لمثوله أمام العدالة.

 

ولن تنظر المحكمة الوطنية، التي تعد أعلى محكمة جنائية في إسبانيا، في تأجيل استدعاء إبراهيم غالي، المقرر عقده في الأول من يونيو، حسب صحيفة لا رازون.

 

إبراهيم غالي، الذي يتابع بتهمة الإبادة الجماعية والتعذيب والاغتيالات والاختفاء، رفض التوقيع على استدعائه من قبل المحكمة الوطنية، ملفتا إلى انه يريد قبل ذلك التشاور مع “السفارة الجزائرية والأشخاص الذين يثق بهم”، حسبما كشفت صحيفة الباييس.

 

وقالت مصادر قضائية لصحيفة “لا رازون” يومه الخميس 20 ماي، إنه إذا لم يمتثل لاستدعائه، فإن “القاضي يفكر في إصدار مذكرة بحث واعتقال دولية”.

 

وزعمت مصادر أخرى أن الزعيم الانفصالي، الذي كان مصابًا بكوفيد، لن يتمكن من الحضور، نظرًا لحالته الصحية، لكن أمس الأربعاء 19 مايو، أكد بعض الموالين للانفصالي إبراهيم غالي على تويتر أن صحته تتحسن ويتماثل للشفاء.

 

يذكر أنه بعد التأكد من هويته، استدعت المحاكم الإسبانية إبراهيم غالي للمثول في 1 يونيو.

وسيتم الاستماع إليه، في حال مثوله أمام القضاء، بتهم تتعلق بالتعذيب بعد الشكاية التي وضعها فاضل بريكة الناشط السابق بجبهة البوليساريو، بالإضافة إلى الشكوى التي أعيد فتحها، والتي قدمتها الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان ضد إبراهيم غالي، بشأن ارتكابه لجرائم ضد الإنسانية تتعلق بالإبادة الجماعية، تعذيب، واغتيالات واختفاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى