“صندوق الكوارث الطبيعية” يلقي بوزير الداخلية للمساءلة البرلمانية

عبر البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، محمد لعسل، بسؤال كتابيا لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، يتعلق بـ”صندوق الكوارث الطبيعية”.

و تضمن السؤال الكتابي الموجه لوزير الداخلية ، “كما تعلمون السيد الوزير، يعمل صندوق الكوارث الطبيعية دور كبير لحماية الجماعات المهددة بالفيضان مع بعض الشركاء. فيما تختص وكالات الأحواض بالدراسات وتهيء الاتفاقيات وتقترح المساهمات لكل متدخل وترسلها للجماعات المعنية. حيث وقفنا على استفادة جماعة الحوافات بإقليم سيدي قاسم ثلاث صفقات ممولة من الصندوق، ولم يتم التسليم النهائي لهذه المشاريع الثلاث بسبب الخروقات التي وقفت عليها اللجنة المختلطة”.

ويضيف السؤال الكتابي، الذي توصلت “بلادنا24” بنسخة منه، “إذ ستستفيد هذه السنة من مبلغ 38000000.00 درهم واستفادت من مبالغ أكبر في السنوات المنصرمة. فيما تقدمت جماعة مشرع بلقصيري بطلب تمويل مشروع بمبلغ 4000000,00 درهم، قوبل بالرفض، فمنذ 2016 ونصف ساكنة الجماعة متوقفة عن البناء، مما أثر على مداخيل الجماعة”.

وساءل البرلماني الاتحادي، وزير الداخلية، عن “المعايير المعتمدة لاستفادة الجماعات المهددة بالفيضانات من تمويل الصندوق، لاسيما في ظل تمويل مشاريع لا تتوفر على تسليم النهائي للأشغال، كجماعة الحوافات بإقليم سيدي قاسم، وعن فتح تحقيق في المشاريع التي لم تحظى بالتسليم النهائي، وعن إنصاف جماعة مشرع بلقصيري لتحقيق العدالة المجالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى