المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تواكب الشباب (فيديو)

0

بوصولها إلى مدينة الصويرة، تكون قافلة “المغرب ابتكار”، في نسختها الأولى قد نجحت في إبراز قدرات الشباب المغربي على الابتكار وإنتاج المشاريع، في هذا الصدد تجب الإشارة إلى أن المقاربة التي تبنتها المبادرة الوطنية للتنمية الوطنية، قد أتت أكلها، من خلال مواكبتها للشباب سواء في مرحلة تصور المشروع أو بعد إنشائه.

وقد أكد محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في تصريح له لموقع “إعلام تيفي”، إثر تسليم الجوائز للفائزين بالمسابقة الوطنية لمغرب ابتكار، أكد أن الادماج الاقتصادي للشباب، كان من بين رهانات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لتحقيق التنمية، وذلك من خلال مقاربة مندمجة تهدف إلى الرفع من قابلية تشغيل الشباب وتطوير سوق الشغل وضمان استدامة المشاريع.

واعتبر بأن المبادرة هذه اتخذت على مستوى المغرب ككل، وتتم من خلالها مواكبة الشباب في أفكار مشاريعهم، ومصاحبتهم حتى بعد ذلك، مشيرا إلى أن الشباب المغربي يبادر إلى إثبات نفسه على صعيد التراب الوطني، مسجلا بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستواكب كل الشباب لإدماجه في النسيج الاقتصادي.

من جانبه أكد هشام المدرومي وتم فتح باب المشاركة لجميع الاشخاص على مستوى عمالة الصويرة الذين لديهم فكرة أو مبادرة أو منتج أو خدمة من الناحية الفنية والابتكار تستجيب لتحدي اجتماعي أو مشكلة في التنمية المستدامة أو الوصول إلى الخدمات في عمالة الصويرة.

وأشار إلى أنه جرى تقديم 138 مشروعًا عبر موقع الترشيح للمسابقة، اختارت اللجنة المكلفة بالانتقاء 30 فكرة مشروع منها قبل أن تختار منها في المرحلة النهائية 10 مشاريع بأحسن طريقة، وإعطاءهم الفرصة للتعبير عن أفكارهم، مضيفا بأن أصحاب المشاريع ال 30 تم تكوينهم لمدة ثلاثة أيام، من أجل تقديمهم لمشاريعهم بأفضل طريقة، مشيرا إلى أن هناك شركاء ارتأوا إعطاء الفرصة لبعض الشباب.

وأكد عبد الصمد الخيري، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الصويرة، أنه في إطار تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم تنظيم هذه النسخة من مسابقة الابتكار، التي نجحت، بتمثيلية أغلب جماعات إقليم الصويرة.

يشار إلى أن جوائز المسابقة جرى تسليمها يوم الجمعة 15 نونبر الجاري بحضور الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، السيد أندري أزولاي، والوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية لللتنمية البشرية، محمد الدردوري وعامل إقليم الصويرة، عادل الملكي.

واختارت لجنة مؤلفة من ممثلين عن منظمات “FRDISI” و “INDH” و “BMCE” و “ETIL” و “OMPIC” و”  DAS 5″ أفكار مشاريع فائزة من ضمن 10 مشاريع مبتكرة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.