تمارة / لقاء تشاوري حول برنامج التنمية الجهوية

0

اعلام تيفي – جمال العظام 

احتضن مقر عمالة الصخيرات تمارة أمس الإثنين لقاءا تشاوريا حول برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، ترأسه السيد رشيد العبدي رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة إلى جانب السيد يوسف إدريس عامل عمالة الصخيرات تمارة، والسيدة إعتماد الزاهيدي رئيسة مجلس عمالة الصخيرات تمارة.

خلال كلمته، أكد السيد رشيد العبدي، أن هذا اللقاء التشاوري المنعقد اليوم بتراب عمالة الصخيرات تمارة، يأتي في  إطار  سلسلة من اللقاءات التشاورية الموسعة مع السلطات المحلية والجماعات الترابية والمصالح الخارجية وباقي المتدخلين والفاعلين بتراب الجهة، من أجل وضع أرضية لبرنامج طموح لتنمية الجهة.

كما أكد السيد رشيد العبدي، أن الغاية من هذه اللقاءات هي بلورة نماذج تنموية اقليمية تقود إلى تحقيق تنمية جهوية تستند على قاعدة الاستثمار ومحاربة الهشاشة من خلال بعد اجتماعي يقوم على تحفيز العجلة الاقتصادية وتحفيز الاستثمار على صعيد كل اقليم، من أجل جعل جهة الرباط سلا القنيطرة جهة صاعدة.

وكشف السيد رشيد العبدي، أن اللقاءات التي سبقت هذا الاجتماع تمت عبر مرحلتين تراعي خاصية الأقاليم حيث تم التشاور بداية مع أقاليم سيدي قاسم وسيدي سليمان والخميسات وبعد ذلك تم عقد اجتماعات مع العمالات والأقاليم المتواجدة على الخط الساحلي بداية بالقنيطرة وسلا واليوم بعمالة الصخيرات تمارة وغدا بالعاصمة الرباط.

وأكد السيد رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، أن المنهجية التشاركية المعتمدة اليوم من خلال عقد اللقاءات التشاورية والاستماع إلى جميع المتدخلين، ستسهل عملية إنجاح برنامج التنمية الجهوية خلال هذه الولاية، من خلال إعداد ارضية توافقية تستحضر رهانات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة.

وقال السيد رشيد العبدي، أن مجلس الجهة اليوم اختار القطع مع منهجية تمويل المشاريع وإختار العمل بمنطق الشريك، كمؤسسة تتحمل مسؤولياتها التامة والكاملة لتنمية الجهة، وستعمل كمكمل لعمل المؤسسات الترابية الأخرى.

وذكر السيد رشيد العبدي، أن عمل مجلس الجهة اليوم تؤطره خطابات صاحب الجلالة والبرنامج الحكومي والبرنامج التنموي الجديد، معتبرا أنه لم يعد مقبولا توظيف الموارد المالية دون أي أثر يذكر على المواطن، منوها بالعمل الجاد للسيد عامل عمالة الصخيرات تمارة لإعادة إسكان قاطني دور الصفيح.

السيد رشيد العبدي شدد على اهمية انعاش الاستثمار المحلي على صعيد عمالة الصخيرات تمارة، من خلال دعوة الرأس المال المحلي الى الاستثمار الارضية التي وفرتها لجنة القيادة الجهوية تحت رئاسة السيد والي الجهة والسادة عمال العمالات والاقاليم السبع بالجهة، من خلال التركيز على الامكانيات المهة للجهة التي حظيت بأكبر دعم حكومي للاستثمار.

وفي هذا الاطار ركز السيد رشيد العبدي على أهمية التعاطي مع رهان التنمية وفق معطى النجاعة والسرعة في الاستجابة للحاجيات الاقتصادية والاجتماعية المعبر عنها من خلال استحضار الانتظارات الكبرى للمواطن، والعمل على تحسين ظروف عيشهم.

من جهته، رحب السيد عامل عمالة الصخيرات تمارة بهذا اللقاء التشاوري شاكرا للسيد رئيس الجهة اعتماد المقاربة التشاركية لصياغة برنامج التنموية الجهوية بهدف تحقيق اكبر قدر من الالتقائية بين مختلف المتدخلين وخصوصا بعمالة الصخيرات تمارة.

وقال السيد عامل صاحب الجلالة، أن عمالة الصخيرات تمارة مليئة بالكثير من المؤهلات أهمها الخط الساحلي والمساحة المخصصة للفلاحة والمناطق الصناعية وقربها من العاصمة الإقتصادية، كما أنها مليئة أيضا بالعديد من التناقضات والاشكالات الكبرى كالتشغيل ونقص مناطق تحويل المنتجات الفلاحية، وإشكالية العدالة المجالية بين المناطق، وتواجد حوالي 20 الف دور صفيحي بتراب عمالة الصخيرات تمارة يشكل عائق للتنمية، مطالبا بضرورة استثمار الدعم الذي تقدمه الجهة لتنموية المنطقة.

وقد تميز  هذا اللقاء التشاوري بتقديم مداخلات للسادة رؤساء الجماعات الترابية والمصالح الخارجية، وحضر هذا اللقاء برلمانيو عمالة الصخيرات تمارة، والسيدات والسادة أعضاء مكتب مجلس الجهة المكلفين بمواكبة اللقاءات التشاورية، والسيدات والسادة أعضاء مجلس الجهة الذين ينتمون إلى تراب عمالة الصخيرات تمارة إضافة إلى إدارة مجلس الجهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.