إصدار دليل لحقوق النساء ضحايا العنف

0

 

إعلام تيفي

تطلق اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، بدعم من مجلس أوروبا، يوم غد الأربعاء 15 دجنبر 2021، دليلا لحقوق النساء ضحايا العنف.

 

ووضعت اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف حسب بلاغ توصل موقع إعلام تيفي بنسخة منه، دليلاً قانونياً عملياً خاصاً بحقوق النساء ضحايا العنف. حيثُ سيتم العمل على نشره وشرحه في جميع أنحاء المملكة، من أجل ضمان عملية توجيه سلسلة للضحايا من النساء، إذ من المهم مواكبتُهن بالمواد المناسبة التي تشرح حقوقهن بوضوح.

كما يشرح هذا الدليل أبرز الحقوق المنصوص عليها في القانون رقم 103.13 بشكل نصي ومرئي لبلوغ كل الضحايا. كما ستتم بلورة وصلة تحسيسية وملصقات إشهارية بهدف بلوغ أكبر قدر من عموم المجتمع.

 

ويتمثل الهدف الأساسي من هذا الدليل العملي، حسب المصدر ذاته، في توجيه النساء ضحايا العنف حول كيفية الحصول على مختلف خدمات الدعم الصحي والنفسي والخدمات الاجتماعية والقانونية والقضائية.

كما يستهدف جميع من يترافعون عن حقوق المرأة، ويُراد منه أن يكون أداة متاحة ومتوفرة تتضمن مجموعة من الرسوم التوضيحية المختارة من الموضوعات المختلفة. ويركز الدليل بشكل خاص على الإجراءات الواجب اتباعها في حالة الاعتداء على كرامة المرأة أو انتهاك حقوقها.

ويشار إلى أنه تم تنصيب “اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف”  في ال 5 شتنبر 2019 تفعيلا لمضامين قانون محاربة العنف ضد النساء ومرسومه التطبيقي.

وتضطلع  اللجنة بصلاحيات هامة مسندة إليها بموجب القانون، خاصة على مستوى ضمان التواصل والتنسيق بين مختلف التدخلات لمواجهة العنف ضد النساء والمساهمة في وضع آليات لتحسين وتطوير منظومة التكفل بالنساء ضحايا العنف، إضافة إلى اختصاصات أخرى ذات الصلة بتقوية آليات الشراكة والتعاون مع مختلف المتدخلين وتقديم المقترحات وإعداد التقارير.

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.