وباء كورونا عزز رقم معاملات الشركات التي تبيع عبر الأنترنيت

0

 

إعلام تيفي/ وكالات

أكد مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي “يوروستات”، أن النمو المطرد للمبيعات عبر الإنترنت في العديد من الدول الأوروبية، تعزز بفعل وباء كورونا والقيود المفروضة على الحركية.

وأوضح المكتب في بلاغ له، أن نحو 22 بالمائة من شركات الاتحاد الأوروبي حققت مبيعات عبر الإنترنت، و19 بالمائة أكدت أن مبيعاتها الإلكترونية بلغت 1 في المائة على الأقل من إجمالي المبيعات، بزيادة قدرها 1 نقطة مئوية مقارنة بالعام 2019 و6 نقاط مقابل 13 بالمائة في العام 2019.

وسجلت الدنمارك أعلى نسبة بيع عبر الإنترنت بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 38 في المائة، أي نفس الحصة في العام السابق. وتأتي إيرلندا والسويد في المرتبة الثانية بنسبة 34 في المائة لكل منهما، مسجلة زيادة قدرها 1 و3 نقاط مقارنة بالعام 2019.

وسجلت بلجيكا وفنلندا أكبر زيادة في عدد الشركات التي تبيع عبر الإنترنيت في العام 2020، حيث شهد كلاهما ارتفاعا قدره 5 نقطة مائوية، وذلك بما نسبته 31 و24 في المائة على التوالي.

وفي المقابل، سجلت رومانيا أكبر انخفاض بين الدول الأعضاء، بانخفاض قدره 6 نقطة مئوية إلى 12 بالمائة، تليها جمهورية التشيك (- 5 نقطة مئوية وصولا إلى 25 بالمائة) والبرتغال (- 4 نقطة مئوية وصولا إلى 16 في المائة).

وعلى غرار السنوات السابقة، واعتمادا على مكان تواجد الزبناء، كان البيع للعملاء في نفس البلد (22 بالمائة من الشركات) أكثر شيوعا من البيع للعملاء في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى (9 بالمائة) وفي بقية العالم (5 بالمائة).

وحسب “يوروستات”، فإن 19 بالمائة من شركات الاتحاد الأوروبي حققت مبيعات عبر الإنترنت باستخدام المواقع الإلكترونية أو التطبيقات في العام 2020، إما لمستهلكين من القطاع الخاص (15 بالمائة) أو للشركات والسلطات العمومية (12 بالمائة). وحققت الشركات مبيعاتها عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني أو تطبيق الشركة (17 بالمائة من الشركات) أو من خلال منصة التجارة الإلكترونية (8 بالمائة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.