من جديد جامعة محمد الخامس بالرباط تتصدر تصنيفا عالميا

0

برعلا زكريا_إعلام تيفي

 

تصدرت جامعة محمد الخامس بالرباط تصنيفا حديثا صادرا عن المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات ” تايمز هاير إديوكيشن ” لسنة 2022، بحيث جاءت جامعة محمد الخامس بالمرتبة الأولى على الصعيد الوطني فيما يخص 7 أهداف من أصل 17 هدفا متعلقا بالتنمية المستدامة وتتجلى فيما يلي:

–    الصحة الجيدة والرفاهية،

–    الحياة الأرضية،

–    الحد من أوجه عدم المساواة،

–    السلام والعدل والمؤسسات الفعالة،

–    الشراكات لتحقيق الأهداف،

–    المساواة بين الجنسين،

–    الاستهلاك والإنتاج المتسم بالمسؤولية.

هذا وتواجدت جامعة محمد الخامس في هذا التصنيف العالمي في الترتيب ما بين 601-800 إلى جانب جامعتين أخريين متواجدتين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعات الحاضرة في هذا الترتيب اختارت المشاركة وإدخال البيانات المتعلقة بالأهداف المختلفة. بحيث يتم استخراج بيانات المنشور من قاعدة بيانات سكوبيس (SCOPUS)، ثم يتم تصنيف كل جامعة وفقًا لدرجة أهدافها الثلاثة الأفضل بالإضافة إلى الهدف رقم 17 ” شراكات لتحقيق الأهداف”.

وفي تقرير آخر كان قد صدر يوم 25 أبريل 2022 عن مركز تصنيف الجامعات العالمية(CWUR) ، نسخة 2022-2023 احتلت جامعة محمد الخامس المركز الأول على الصعيد الوطني وكذا المغاربي، وجاء ترتيب جامعة محمد الخامس في المرتبة 11 عربيا، نفس الترتيب على مستوى القارة الإفريقية والمركز 950 عالميا. حيث وضع التصنيف الجامعة ضمن أفضل 4,6% من أفضل جامعات العالم، ويسلط هذا التصنيف الضوء على أفضل 2000 جامعة من مجموع 19788 جامعة في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.