الرياضة المدرسية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة : جهود محمودة وتنظيم محكم ونتائج مبهرة

0

برعلا زكريا_إعلام تيفي

 

مع بداية الموسم الدراسي الحالي (2021/2022)، ومباشرة بعد تخفيف القيود الصحية المرتبطة بإجراءات الوقاية من داء كوفيد 19، شرعت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالرباط، في تنزيل محطات برنامج الرياضة المدرسية، المعد سلفا تحت شعار: “الرياضة المدرسية في خدمة التلميذات والتلاميذ، عدالة مجالية، تنويع الاختيارات الرياضية، المساواة بين الجنسين، تربية دامجة”، وذلك بالتنسيق مع المصالح المختصة بكل المديريات الإقليمية السبعة التابعة للجهة، إضافة لانفتاح المديريات الإقليمية على شركائها من المتدخلين والمساهمين في إنجاح الفعاليات الرياضية، على غرار الجامعات الوطنية الرياضية، وكذا السلطات المحلية وبعض فعاليات المجتمع المدني.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الرياضة المدرسية على الصعيد الجهوي، يتماشى مع البرنامج الوطني، بما يسمح للتلميذات والتلاميذ من المشاركة في المسابقات الرياضية الجهوية، وعلى إثرها يتم التأهل للمشاركة على الصعيدين الوطني والدولي. وهذا ما يوفر ظروف استعداد جيدة، وتهييئ شروط المنافسة والاستحقاق في إطار تكافؤ الفرص،  والمساواة بين الجنسين، ولمختلف الفئات العمرية.

ومن جهة أخرى، يحرص المشرفون على الرياضة المدرسية وعلى رأسهم محمد أضرضور المدير الجهوي لأكاديمية الرباط-سلا-القنيطرة، على تعبئة ما يلزم من الموارد لإتاحة الفرصة لجميع التلميذات والتلاميذ على مستوى الجهة،  من المشاركة في مختلف الرياضات والاستفادة من التأطير والمواكبة، ومن ضمنهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وكذلك إدخال مجموعة متنوعة من الرياضات في إطار المنافسات، كل ذلك يمكن من صقل المواهب الفتية، وتحقيق الأهداف التربوية من ممارسة الرياضة، المتمثلة في إذكاء روح التعاون في صفوف التلاميذ، وتنمية المهارات التواصلية، وتحقيق الكفايات المستهدفة.

وفيما يلي أبرز محطات الفعاليات الرياضية التي استفاد منها تلميذات وتلاميذ جهة الرباط- سلا -القنيطرة وكذا بعض النتائج المميزة :

 

البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي 2021 بالقنيطرة : 

احتفالا بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال،وتحت أنظار البطل العالمي سعيد عويطة ومسؤولين بوزارة التعليم، جرت أطوار البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي يوم الأربعاء 8دجنبر 2021، وذلك بحلبة الفروسية بعاصمة الغرب، بتنظيم من الأكاديمية الجهوية للتعليم بالرباط وبتنسيق مع المديرية الإقليمية والفرع الجهوي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية.

الكرة الحديدية بدورها كانت حاضرة :

 

أتاحت مديريات جهة الرباط-سلا-القنيطرة الفرصة للتلميذات والتلاميذ، محبي الكرة الحديدية، من التباري في إطار البطولة الجهوية للكرة الحديدية لجهة الرباط سلا القنيطرة،وذلك أواخر يناير المنصرم، وبتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بمدينة سيدي قاسم.

رياضة ” البادميلتون” :

جرت يوم الجمعة 28 يناير 2022، البطولة الجهوية للبادميلتون بمدينة القنيطرة، وقد عرفت مشاركة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة للمديريات السبع بالجهة، فئة 2004/2005/2006 ذكور واناثا، والتألق كان من نصيب مديريتي الخميسات والقنيطرة.

 

الظفر بلقب البطولة الوطنية لكرة السلة : 

ممثل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة لكرة السلة إناث: فريق ثانوية ابن زيدون التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية لسيدي سليمان، يفوز بلقب البطولة الوطنية لكرة السلة. إلى جانب تتويج فريق ثانوية الفارابي التقنية بمديرية سلا بالبطولة الوطنية المدرسية لكرة السلة التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتعاون مع الجامعة الملكية للرياضة المدرسية للموسم الدراسي 2022/2021 بمدينة أكادير، أيام 13/12/11/10/09 فبراير 2022

بطل الذهب :  التلميذ جواد خشينة ممثل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط-سلا-القنيطرة، 

تمكن البطل جواد خشينة من الظفر بالمرتبة الأولى في منافسات بطولة العالم المدرسية للعدو الريفي، وذلك صباح يوم السبت 24 أبريل 2022. وانتزع جواد خشينة لقب هذه البطولة الدولية التي احتضنتها براتيسلافا بسلوفاكيا، تحت إشراف الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية، خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 27 أبريل 2022. والتي شارك فيها المغرب بفريق رياضي مدرسي مكون من أربعة وعشرين عداء وعداءة بعد تأهلهم في مسابقات وطنية وجهوية سابقة استعدادا لهذا الحدث الرياضي الدولي.

هذا وعاد البطل الواعد جواد، لاعتلاء منصة التتويج محققا الذهبية مرة أخرى خلال البطولة الوطنية للسباق على الطريق التي جرت أطوارها بمدينة الداخلة بتاريخ 8 ماي 2022.

وعلى إثر التتويج العالمي والمحلي، حظي البطل جواد خشينة بإشادة واسعة من طرف المشرفين،  وزملائه، ومختلف المنابر الإعلامية، كما حظي باستقباله من طرف عامل إقليم الخميسات.

الرياضة المدرسية ظلت مستمرة حتى خلال شهر رمضان المبارك:

اختتمت فعاليات الدوري الرمضاني الذي جرى بالقاعة المغطاة ابن رشد بالرباط، مساء الاثنين 24 أبريل 2022، برئاسة محمد اضرضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، وحضره كل من السيدات والسادة المدير الاقليمي للوزارة بالرباط رؤساء الأقسام والمصالح بالاكاديمية والمديرية الإقليمية بالرباط، بالإضافة إلى فعاليات تربوية ورياضية.

فعاليات دوري رمضان 1443 للرياضات الجماعية كانت  تحت شعار ”الرياضة للعموم” و توخت الوزارة الوصية من تنظيمه، تمكين أكبر عدد من الشباب من ممارسة رياضتهم المفضلة، وجعل الرياضة وسيلة للاندماج الاجتماعي ومحاربة الإقصاء والتهميش، و اكتشاف المواهب في الرياضات الجماعية والسعي لدمجها في المنظومة الرياضية محليا وجهويا. كما شهد منافسة قوية بمشاركة فئتي الذكور والإناث، وقد هم أربعة أنواع رياضية وهي: كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة وكرة اليد.

الفوز بالمرتبة الأولى من البطولة الوطنية المدرسية لكرة القدم فتيات : 

انتزع فريق ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية التابعة للمديرية الاقليمية للرباط، ممثل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، الفوز بالمرتبة الأولى من البطولة الوطنية المدرسية لكرة القدم فتيات، والتي جرى تنظيمها  يوم  السبت 16 أبريل 2022 بمدينة القنيطرة.

مسابقات رياضية بانتظار تلميذات وتلاميذ جهة الرباط سلا القنيطرة: 

يكشف كل من البرنامج الجهوي والوطني للرياضة المدرسية الذي توصلت به جريدة إعلام تيفي، عن محطات دولية ووطنية وجهوية قادمة لا زالت تنتظر التلاميذ خلال الموسم الدراسي الحالي، من بينها بطولة (gymnasiade) المقرر تنظيمها بمدينة “نورموندي” بفرنسا خلال الفترة الممتدة ما بين 14 ماي و 22 ماي 2022. تليها بطولة خاصة بالتعليم الابتدائي نهاية ماي الجاري بمدينة كلميم، ثم بطولة وطنية في الرياضات الدفاعية بمدينة وجدة، لتنطلق بعدها مجموعة من البطولات الخاصة بالرياضات المائية، ورياضات أخرى بكل من مدن  سلا وتطوان والدار البيضاء والجديدة ومراكش . تمتد طيلة شهر يوليوز المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.