وزارة الصحة “كتكوي وتبخ” ونساء السمارة ممنوعات من الولادة إلى حين تعيين طبيب !… “حربش يلا فكيتوها”

0

مراد المغربي_إعلام تيفي

أرجأت مصادر محلية سبب وفاة أم لتوأم حديث الولادة بالمستشفى الإقليمي بالسمارة إلى غياب طبيب التخدير والإنعاش. على إثر ذلك فنساء السمارة مدعوات إلى عدم الحمل والولادة الى حين تعيين طبيب التخدير والانعاش بذات المستشفى، او عليهن التنقل لمدينة العيون التي تبعد 220كيلومتر للولادة إن وجدن سريرا فارغا !

ألهذه الدرجة تستخف وزارة الصحة بعقول المغاربة، فمن جهة تطلق حملات تحسيسية تدعو للوقاية من الأمراض واعتماد نظام حياتي صحي، وزيارة المراكز الصحية القريبة والانتباه لتغذية الأطفال وتلقيحهم، واعتماد الرضاعة الطبيعية وغيرها.

لكن في مقابل ذلك ظلت الوزارة عاجزة تماما لدرجة قد يفهم منها تواطؤها مع لوبي تجار الأدوية، هؤلاء يحققون أرباحا خيالية حيث تباع مجموعة من الأدوية بأسعار مضاعفة مقارنة من دول أخرى كإسبانيا ومصر كما أوضح ذلك في مناسبات عديدة عزيز غالي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان خلال تصريحات لوسائل الإعلام.

فإلى متى ستظل الوزارة تكيل بمكيالين؟ من خلال التركيز على تسويق صورة جيدة في حين أن الواقع مختلف تماما.

إلى جانب ذلك ادعى فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية على أن دعم المحروقات سيكون على حساب الصحة والتعليم.

وعن أي صحة يتحدث الوزير؟ مادام المواطن يعاني في صمت ! وحتى التعليم فهو غارق في مشاكل تدل عليها الإضرابات المطولة، وتعطيل الدراسة لفترات طويلة لا يمكن تعويضها بما يسمى الدعم من خلال “أوراش”.

ويبدو أن المسؤولين مصممون على تحميل المغاربة ما لا يطيقون سواء في المحروقات أو الصحة أو التعليم. ناهيك عن غلاء الأسعار الذي تزداد وتيرته على جميع الأصعدة، حيث أبى سعر الدجاج عن النزول عن عتبة 25 درهما للكيلوغرام، ولا يشغل بال المواطن سوى الزيارات في كل المواد بدون استثناء، إضافة للارتفاع الغير المسبوق لسعر القمح.

ويبدو أن تصريح البرلماني الحركي المثير للجدل هو أكثر واقعية من مراوغات المسؤولين حيث قال : “حربش يلا فكيتو هاد الأزمة” !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.