جامعة محمد الخامس بالرباط تنظم ندوة دولية حول سؤال اللسانيات والتنمية

0

برعلا زكريا_إعلام تيفي

استمرارا في كسب رهان البحث العلمي، الذي بوأها مراتب متقدمة في تصنيفات دولية، تحرص جامعة محمد الخامس بالرباط، عبر جميع المؤسسات التابعة لها على الانخراط الجاد في الندوات الدولية مع مختلف الشركاء.

وفي هذا الإطار، احتضن فضاء كلية الآداب والعلوم الإنسانية ندوة دولية حول موضوع : “اللسانيات والتنمية: مساهمات في تطوير المجال والمجتمع”، بتنظيم مشترك مع مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم، وبشراكة مع جمعيات جهات المغرب، وبتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل. وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و23 يونيو 2022، كما جاء في بلاغ رسمي.

ومن بين المشاركين، خبراء ومختصون من عمان والسعودية وقطر والإمارات المتحدة والسنغال وتونس والجزائر وموريتانيا ومصر والأردن، إلى جانب عدد من الأساتذة والطلبة الباحثين.

وبمناسبة الندوة ألقى محمد غاشي، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط كلمة، تلاها نيابة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار،  سلط من خلالها الضوء على أهمية الموضوع وراهنيته، خصوصا وأن الندوة تنسجم مع توجه الوزارة في جعل القضية اللغوية في صلب مشروع إصلاح التعليم العالي.

ويضيف البلاغ “أن مواضيع هذه الندوة الفكرية المرموقة تهم: “تاريخ العربية والتوراة العبرية”، و” اللسانيات الوظيفية وتجديد النحو العربي”، أيضا جلسات علمية أخرى تهم مواضيع “بين المعرفة اللغوية والمعرفة اللسانية”، و “محاولات تجديد النحو بني الخلفية التراثية والخلفية اللسانية”، و “النحو العربي: مقاربات أبستمولوجيا”، و”ديداكتيك النحو “، و”قضايا وإشكالات لغوية بينية”، و”المقاربات المعرفية والحاسوبية”، و”مقاربات لسانية حديثة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.