افتتاح الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي 43

0

اعلام تيفي-بلاغ 

أشرف السيد محمد مهدي بن سعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، مساء الخميس 07 يوليوز 2022 في مدينة أصيلة، على افتتاح فعاليات الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الثالث والأربعين، التي تنظمها مؤسسة منتدى أصيلة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وذلك بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وجماعة (بلدية) أصيلة. ويمتد الموسم الصيفي من يوم الخميس 30 يونيو/حزيران إلى الأحد 24 يوليوز/تموز 2022.

وبدأ السيد وزير الثقافة زيارته عبر مدينة أصيلة رفقة السيد محمد بن عيسى، رئيس جماعة أصيلة وأمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، بجولة زار خلالها الجداريات الفنية التي يبدعها سنويا بأصيلة منذ ربيع سنة 1978 فنانون مغاربة وأجانب. وشارك في مشغل جداريات هذه السنة أحد عشرة فنانة وفنانا مغاربة، وذلك باشراف الفنان الأستاذ معاد الجباري. وزار السيد الوزير كذلك جداريات أخرى أبدعتها أيادي أطفال أصيلة بتأطير من الفنانة كوثر الشريكي.

وافتتح السيد الوزير في ديوان قصر الثقافة معرض الفنانين الزيلاشيين الشباب الذي يشارك فيه سبعة فنانين من أصيلة. وأعطى السيد الوزير كذلك انطلاقة مشغل الرسم والتشكيل الذي يشارك فيه اثني عشر فنانة وفنانا مغاربة.

وبرواق المعارض بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، افتتح السيد الوزير معرضين للفنانين المغربيين المتميزين مولاي يوسف الكهفعي ومصطفى مفتاح، بالإضافة الى معرض أعمال أطفال أصيلة “مواهب الموسم”. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المعارض ستستمر الى غاية 15 غشت/آب 2022.

وقام السيد الوزير محمد مهدي بنسعيد برفع الستار عن منحوتة للفنان التشكيلي المغربي محمد عنزاوي أطلق عليها اسم “في مهب الريح”. وتعتبر هذه المنحوتة أول عمل ابداعي في مجال النحت ينجزه الفنان عنزاوي المتخصص أصلا في الصباغة التشكيلية الزيتية. وينضاف هذا العمل الذي انجز بكورنيش شارع مولاي الحسن بن المهدي في أصيلة إلى مجموعة الأعمال الفنية المعروضة بهذا الفضاء الذي يضم مجموعة من ثلاث عشرة منحوتة لفنانين مغاربة وأجانب. وكان أن صمم أرضية الكورنيش الفنان المغربي الراحل فريد بلكاهية.

ومنذ السنة الماضية تنظم مؤسسة منتدى أصيلة موسم أصيلة الثقافي الدولي على دورتين؛ دورة صيفية مخصصة للفنون التشكيلية، ودورة خريفية تنظم هذا العام من الأحد 16 أكتوبر/تشرين الأول إلى السبت 05 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتستضيف الدورة الخريفية ندوات الدورة 36 لجامعة المعتمد ابن عباد المفتوحة، التي يشارك فيها صفوة من الباحثين والمفكرين والسياسيين النافذين من مختلف البلدان العربية والافريقية والقارات الأخرى. وتنظم خلال هذه الدورة مشاغل لفنانين مغاربة ودوليين ومعارض فنية. كما تنظم ورشة “الإبداع الأدبي” لفائدة طلبة المدارس الإعدادية والثانوية في أصيلة.

على جانب هذه الفعاليات، تنظم خلال الدورة الخريفية عدة عروض موسيقية وغنائية بقصر الثقافة يشارك فيها فنانون من المغرب والامارات العربية المتحدة واسبانيا والبرتغال وألمانيا والنمسا والسينغال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.