بعد مشاركة البوليساريو رئيس غينيا بيساو ينسحب احتجاجا من قمة “تيكاد”

إعلام تيفي

0

احتجاجا على مشاركة “البوليساريو” التي فرضت حضورها الشقيقة تونس. غادر رئيس غينيا بيساو والرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس) ، أومارو سيسوكو إمبالو ، المؤتمر الثامن لمؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية الأفريقية (تيكاد)، الذي افتتح السبت في تونس العاصمة

وعزز هذا القرار موقف عدد كبير من البلدان الأفريقية ، بما في ذلك السنغال، التي أعربت، وعلى لسان رئيسها، عن أسفها بعد غياب المغرب، العضو البارز في الاتحاد الأفريقي، بسبب “عدم وجود توافق فيما يخص التمثيلية”.

وكان المغرب قد قرر عدم المشاركة بقمة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا واستدعاء سفيره لدى تونس حسن طارق، يومه الجمعة، للتشاور بعد استقبال الأخيرة للانفصالي المتطرف إبراهيم غالي.

ويأتي القرار، وفق بيان لوزارة الخارجية، “بعد أن ضاعفت تونس مؤخرا من المواقف والتصرفات السلبية تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا، فإن موقفها في إطار قمة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا (تيكاد) جاء ليؤكد بشكل صارخ هذا التوجه العدائي”.

واعتبر البيان، أن تونس “قررت خلافا لنصيحة اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها من جانب واحد دعوة الكيان الانفصالي”.

وأضاف أن “ترحيب رئيس الدولة التونسية (قيس سعيد) بزعيم الميليشيا الانفصالية عمل خطير وغير مسبوق، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية”.

وأردف أنه “في مواجهة هذا الموقف العدائي والضار تجاه العلاقات الأخوية التي حافظ عليها البلدان على الدوام، قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة المنعقدة في تونس”.

ولفت إلى أن “القرار لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الروابط القوية والمتينة بين الشعبين المغربي والتونسي، اللذين يربطان بتاريخ مشترك ومصير مشترك”.

واعتبر البيان أن القرار “لا يشكك في التزام المملكة المغربية بمصالح إفريقيا وعملها داخل الاتحاد الإفريقي، كما أنها لا تشكك في التزام المملكة في إطار التيكاد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.