منتدى المقاولين الفرنكوفونيين..لعلج يعتبر المغرب محورا مركزيا لإفريقيا وبوابة إلى أوروبا

0

إعلام تيفي  

أكد شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الخميس في أبيدجان، أن المغرب أرسى على مدى عدة سنوات، دعامات مواتية للغاية لتنمية التعاون مع شركائه الأوروبيين والأفارقة.

وأضاف لعلج الذي كان يتحدث في الجلسة العامة الافتتاحية لمنتدى المقاولين الفرانكفونيين المنعقد بأبيدجان يومي 27 و28 أكتوبر الجاري، إن المغرب أصبح محورا مركزيا لإفريقيا وبوابة إلى أوروبا.

وينظم هذا المنتدى بتعاون بين اتحاد منظمات رجال الأعمال الفرانكفونيين والاتحاد العام لمقاولات الكوت ديفوار، بالشراكة مع المنظمة الدولية للفرانكوفونية.

وشدد على أن القطاع الخاص المغربي مستعد للعمل يدا بيد مع نظرائه للاستثمار والمشاركة في مشروعات تسريع التنمية.

ودعا البلدان الناطقة بالفرنسية للاستفادة من أوجه التكامل بينها، وإنشاء منصة إلكترونية لمشاركة فرص الاستثمار والصفقات، وإنشاء آلية تمويل، وتسهيل تنقل الأشخاص (التأشيرات)، ثم الرفع من كثافة طرق التجارة، من خلال تعزيز الربط البحري والجوي بين البلدان الناطقة بالفرنسية، وتطوير التعاون الاقتصادي والاليات المالية.

وأشار من جهة أخرى الى أن النمو العالمي يقف عند 2ر3 في المائة مقابل 6 في المائة في عام 2021 فيما تعرف معدلات التضخم ارتفاعات كبيرة.

كما دعا لاعتماد الفرانكوفونية الاقتصادية في سياق نهج شامل ومشترك للتنمية لصالح السكان المحليين، لا سيما في إفريقيا، التي تمثل 59 في المائة من المتحدثين يوميا بالفرنسية علاوة على المزايا الكبيرة التي تتيحها.

سلط شكيب لعلج الضوء على السكان الشباب (سكان أفريقيا سيمثلون 1 من كل 4 أشخاص في العالم عام 2050 فيما سيكون نصف سكان القارة تحت سن 25 ) ثم التحول الأخضر في إفريقيا .

كما أبرز لعلج أهمية منطقة التجارة الحرة الإفريقية والتي تتيح الوصول إلى سوق يضم 1.2 مليار مستهلك، وما تتيحه أيضا من فرص للربط بأنظمة إيكولوجية صناعية جديدة على صلة بسلاسل القيمة العالمية.

وينظم منتدى المقاولين الفرانكفونيين على مدى يومين تحت شعار “ما هي الشراكات لتعزيز إمكانات وقدرات المقاولات في أفريقيا؟”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.