مؤشر الأداء المناخي لسنة 2023: المغرب يرتقي إلى الرتبة الرابعة

إعلام تيفي

0

وفقًا لتقرير مؤشر الأداء المناخي لعام 2023 الصادر عن المنظمة غير الحكومية (Germanwatch) ، والشبكة الدولية للعمل المناخي ، و New German Climate ، يحتل المغرب المرتبة الرابعة من بين 60 دولة ، مع قفزة أخرى في مؤشر أداء المناخ.

وبحسب بيان صادر عن وزارة انتقال الطاقة والتنمية المستدامة (إدارة التنمية المستدامة) ، احتلت الدنمارك المرتبة الأولى والسويد في المرتبة الثانية وتشيلي في المرتبة الثالثة.

يسلط التقرير الضوء على تقييمه لأداء 60 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي ، والتي تشكل مجتمعة 90٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، وفقًا لـ 14 مؤشرًا. مصنفة في أربع فئات (الطاقة المتجددة ، انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، استخدام الطاقة والمناخ سياسة).

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا التصنيف يضع المغرب على قدم المساواة مع إفريقيا بفضل المساهمة المحددة كدولة تعتبر من أكثر المساهمات طموحًا على المستوى الدولي لتوافقها مع أهداف باريس. يستحق أن يكون رقم واحد في العالم العربي. الاتفاقيات المناخية خاصة تلك المتعلقة بالحد من ارتفاع درجة حرارة المناخ إلى أقل من 1.5 درجة مئوية بالإضافة إلى الجهود المبذولة في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة وخاصة في مجال تطوير الطاقة المتجددة والنظيفة.

وأشار إلى أن المغرب حصل على درجات عالية في مجال السياسة المناخية الدولية ، ولا سيما في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، وبعد الدورة (COP22) ، كان لدى المغرب التزامات قوية في إطار اتفاق باريس ، وذكّر بمشاركته النشطة. الريادة في مجال الطاقة والتنمية المستدامة على المستوى الأفريقي ، بالإضافة إلى التحالف العالمي للتغير المناخي ، والمبادرات الإقليمية الطموحة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس إثر توجيهاته الملكية.

في غضون ذلك ، وبحسب وكالة الأنباء ، أوفى المغرب بكافة التزامات التقارير المحلية بموجب اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي من خلال تقديم أربعة تقارير وطنية وثلاثة تقارير حول الجهود المبذولة للتخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

يشكل مؤشر أداء المناخ أداة مراقبة مستقلة تسمح للبلدان بتتبع أدائها في مجال حماية المناخ ويهدف إلى زيادة الشفافية فيما يتعلق بالسياسة المناخية الدولية وقد تم الاضطلاع به لحماية محاولة مقارنة الجهود. المناخ والتقدم في كل بلد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.