بولندا والناتو: الصاروخ على الأرجح أوكراني وهو حادث غير مقصود

إعلام تيفي

0

قال الرئيس البولندي أندريه دودا الأربعاء إن الصاروخ الذي أطلق في بلاده يوم الثلاثاء كان على الأرجح قد أطلقته أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية عن غير قصد ، وقال الناتو إن الصاروخ سيعترض صاروخ كروز روسي. غاية.

Sante

قال الرئيس البولندي إن بلاده (عضو في الناتو) يجب أن تستعين بالمادة 4 من ميثاق الناتو فيما يتعلق بالصاروخ الذي سقط على بعد حوالي 12 كيلومترًا من حدودها مع أوكرانيا ، مما أسفر عن مقتل شخصين ، وقال إنه لم يتعرف عليه.

تنص المادة 4 من معاهدة الناتو على أن أي دولة عضو في الناتو تشعر بأنها مهددة من قبل دولة أخرى أو منظمة إرهابية يجب أن تضع اتفاقية رسمية مع الدولة العضو لتحديد ما إذا كان التهديد موجودًا ولتحديد كيفية مواجهته. وتنص على أن لديك الحق في تقديم طلب لبدء المشاورات. ، مع التوصل إلى قرار بالإجماع.

وقال الرئيس البولندي إنه لا يوجد ما يشير إلى أن الصواريخ التي سقطت داخل حدود بلاده تم إطلاقها عن عمد وأن الأمر كان حادثًا مؤسفًا ، وقال دودا إن بلاده ستعمل مع الناتو للتحقيق في سقوط بولندا. ذاهب. صاروخ.

غير مقصود
قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي في بروكسل يوم الأربعاء إنه لا يوجد ما يشير إلى أن الانفجار الذي أودى بحياة شخصين في بولندا كان هجومًا متعمدًا.

وأضاف ستولتنبرغ أن التحليل الأولي لحلف شمال الأطلسي أظهر أن الحادث كان على الأرجح بسبب صاروخ أطلقته أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية لحماية الأراضي الأوكرانية من صواريخ كروز الروسية.

الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ
الأمين العام لحلف الناتو: لا مؤشرات على أن وقوع حادث صاروخي في بولندا كان هجومًا متعمدًا (الأناضول)
ونقلت رويترز عن مصادر في حلف شمال الأطلسي قوله إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ شركاء وحلفاء مجموعة السبع أن الانفجار في بولندا نجم عن صاروخ أوكراني وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن واشنطن ستواصل العمل. من خلال العمل مع حلفاء مثل بولندا ، قمنا بجمع معلومات حول ما حدث أمس الثلاثاء ، في إشارة إلى إسقاط الصواريخ على الأراضي البولندية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن وزير الدفاع البلجيكي لوديفين ديدوندري قوله إن النظام الأوكراني المضاد للصواريخ كان وراء إسقاط الصواريخ في بولندا ، مضيفة في بيان: واستنادا إلى المعلومات المتوفرة ، أصابت شظايا صواريخ روسية وأوكرانية مضادة للطائرات الأراضي البولندية ».

حذرت ألمانيا
حذر المستشار الألماني أولاف سولز من “القفز إلى النتائج قبل إجراء تحقيق شامل” في إسقاط الصواريخ في بولندا ، حسبما قال المستشارة الألمانية في قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا ، وأضاف في مؤتمر صحفي: لم يكن من الممكن أن يحدث هذا لولا الحرب الروسية على أوكرانيا وبدون الصواريخ التي أطلقت على البنية التحتية الأوكرانية.

عرضت وزارة الدفاع الألمانية مساعدة بولندا في الدوريات الجوية بمشاركة مقاتلات يوروفايتر الألمانية بعد إسقاط الصاروخ.

كما شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على ضرورة توخي فرنسا أقصى درجات الحذر بشأن منشأ الصواريخ التي ضربت بولندا.

سرعان ما اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بالوقوف وراء استهداف الأراضي البولندية ، مشيرًا إلى أن الصواريخ الروسية سقطت على مولدوفا المجاورة الجنوبية الغربية لأوكرانيا.

بعد إصدار بيانات من بولندا وحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة بشأن أصل الصاروخ الذي سقط في بولندا ، قال رئيس مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني ، أوليكسي دانيلوف ، إن بلاده لا تنوي تحديد موقعه. وأضاف كييف أنه يأمل في التعاون مع شريكه في حادث يوم الثلاثاء.

بيان موسكو
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن خبراء عسكريين روس أكدوا أن صور الحطام التي عُثر عليها في موقع إسقاط صواريخ في بولندا تخص نظام إس -300 الأوكراني.

كوناشينكوف ، على حد وصفه ، اعتبر تصريح أوكرانيا بشأن سقوط الصواريخ الروسية في بولندا استفزازًا متعمدًا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ، دميتري بيسكوف ، إن ردود فعل العديد من الدول على حادث الصاروخ في بولندا تظهر أنه لا داعي للاستعجال في التصريحات التي تصعد الموقف.

وأضاف بيسكوف أنه لا يرى أي ذنب من روسيا بشأن حادث الصاروخ ، وقال إنه سيكون من الممكن لبولندا أن تعلن بشكل مباشر أن الصواريخ التي سقطت على أراضيها لا علاقة لها بروسيا. الأوروبيون في القضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.