35 مليار درهم إضافية لبرنامج التزود بالماء الشروب ومياه السقي !؟

إعلام تيفي

0

قررت الحكومة نقل الحصة المالية المخصصة للبرنامج الوطني لتزويد مياه الشرب والري من عام 2020 إلى عام 2027 من 115 إلى
150 مليار درهم ، وقررت تسريع وتيرة تنزيل البرامج والبدء في البحث عن مشاريع إضافية.

جاء ذلك خلال الجلسة الثالثة للجنة التخطيط والتسيير الوطنية التي عقدت اليوم الأربعاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء عزيز عقنوق وبحضور وزير الداخلية عبد الوافي رافتيت ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح ونزار. وزير التسهيلات والمياه محمد صديقي ، وزير الزراعة ، وزير الثروة السمكية والتنمية الريفية والمياه والغابات ، ليلى بنعلي ، وزير انتقال الطاقة والتنمية المستدامة ، عبد الرحيم الحفيج ، مدير عام المديرية الوطنية للكهرباء والغابات. مياه الشرب.
وخصص الاجتماع لمناقشة سلسلة من مشاريع القرارات والتوصيات ، مقسمة إلى خمسة محاور: مستجمعات المياه ، ومشاريع تحلية المياه ، ومشاريع السدود ، والتوعية والتوعية ، وربط آليات الحوكمة.

وتؤكد الحكومة حماسها لتسريع البرنامج الوطني لتزويد مياه الشرب والري من 2020 إلى 2027 وجديتها والتزامها بمكافحة جميع أشكال الهدر والاستغلال العشوائي للمياه.

وقال أكانوك في المؤتمر إن ضمان الأمن المائي والغذائي لجميع المواطنين ، رجالاً ونساءً ، هو طريقة الحكومة للتعامل مع الإجهاد المائي الذي تعاني منه بلادنا بسبب سنوات من الجفاف وتناقص موارد المياه السطحية والجوفية. رهان وهي تختص بتأمين إمدادات مياه الشرب للمواطنين ، ومشاريع الربط بين الأحواض ، ومشاريع السدود ، وتحلية مياه البحر ، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة.

كما ناقش الاجتماع الوضع الحالي للموارد المائية في المملكة ، والتي تُعرف بموسم الجفاف الرابع على التوالي منذ عام 2018. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لانخفاض الموارد المائية والنمو السكاني في اليابان ، فقد انخفض نصيب الفرد من الموارد المائية من 2560 مترًا مكعبًا سنويًا في عام 1960 إلى 620 مترًا مكعبًا في عام 2020.

وقال بيان من الديوان الرئاسي للحكومة إن الأخير يتخذ إجراءات مختلفة لتصحيح تأخيرات مستوى التحميل لعدد من المشاريع في إطار هذا البرنامج الوطني ، وكذلك بدء البحث في مشاريع إضافية ، وسجلت ما كنت أفعله. نرى الضوء على المديين القصير والمتوسط. وقد أدى ذلك إلى زيادة وتيرة الاستثمار في هذا المجال وزيادة المخصصات المالية المخصصة للبرنامج من 115 مليار درهم إلى 150 مليار درهم.
كما تضع الحكومة في يد الملك جميع المشاريع التي يتوقع استكمالها. سيؤدي ذلك إلى التخفيف من تأثير الإجهاد المائي على المواطنين والمواطنات ، وضمان استمرار توافر مياه الشرب ، وتوفير المياه للناس. أغراض الزراعة والري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.