تمديد حالة الطوارئ الصحية الى هذا الأجل

إعلام تيفي

0

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس، 26 يناير الجاري تحت رئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا، إلى غاية 28 فبراير 2023.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن المجلس صادق على مشروع المرسوم رقم 2.23.26بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا-كوفيد 19، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

وتابع الوزير، أن هذا المشروع يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الثلاثاء 31 يناير 2023 في الساعة السادسة مساء إلى غاية الثلاثاء 28 فبراير 2023 في الساعة السادسة مساء، وذلك من أجل الاستمرار في ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المناسبة المتخذة من طرف السلطات العمومية للحد من تفشي جائحة كوفيد- 19.

ويأتي قرار تمديد حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، في أعقاب إعلان السلطات المغربية، نهاية دجنبر الماضي، عن حظر دخول المسافرين القادمين من الصين إلى أراضيه اعتبارا من 3 يناير “لتجنب موجة جديدة من العدوى” بفيروس كورونا.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية أن “السلطات المغربية قررت منع جميع المسافرين القادمين من الصين ، أيا كانت جنسيتهم، من الولوج إلى تراب المملكة”. ودخل قرار الحظر حيز التنفيذ “ابتداء من يوم 3 يناير 2023 وحتى إشعار آخر”، وفق المصدر ذاته.

وقالت الوزارة إن القرار اتخذ “على ضوء تطور الوضعية” المرتبطة بجائحة كوفيد-19 في الصين، وبـ “قصد تفادي موجة جديدة من العدوى في المغرب وكل تداعياتها”.

ونادت أصوات سياسية وحقوقية وقف تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية المرتبطة بفيروس “كورونا”، ونسخ المرسوم بقانون المتعلق بالطوارئ الصحية.

وطالب حزب العدالة والتنمية، بوقف تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية ونسخ المرسوم بقانون المتعلق بالطوارئ الصحية، معتبرة أنها لم تعد منسجمة مع عودة الحياة اليومية ومختلف الأنشطة إلى وضعها قبل الجائحة، وذلك في سياق الأجواء الصحية الإيجابية التي توجت بافتتاح الملك للسنة التشريعية وفق القواعد المعتمدة قبل الجائحة.

واعتبر الحزب أن “مرسوم حالة الطوارئ الصحية لم يعد منسجما مع عودة الحياة اليومية ومختلف الأنشطة إلى وضعها قبل الجائحة، ومع قرار السلطات برفع كل القيود الصحية التي كانت مفروضة عند دخول التراب الوطني”

في مقابل ذلك، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، أن الحكومة ناقشت جدوى استمرار حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، مسجلا أن السياسة التي نهجتها المملكة في التعاطي مع موضوع حرصت دائما على منح الأولوية لصحة المواطنين.

نوه المسؤول الحكومي، بمجهود السلطات العمومية لتطويق انتشار وباء كورونا وتواجدها المستمر في الشارع العام خلال فترة كوفيد-19 لحماية المواطنين وزاد: “لابد أن نتوقف ونشكر هؤلاء جميعا وننوه بمهنيي الصحة الذين بذلوا بدورهم مجهودا كبيرا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.