خروج المغرب من اللائحة الرمادية..خطوة مهمة نحو تعزيز ثقة المستثمرين وتحسين مناخ الأعمال

0

 

بشرى عطوشي 

عملت مجموعة العمل المالي الدولية “غافي” على شطب المغرب من اللائحة الرمادية، خلال أشغال الاجتماع العام للمجموعة المنعقد بفرنسا من 20 إلى 24 فبراير الجاري.

وتأتي هذه الخطوة التي اتخدتها المجموعة تتويجا للجهود والإجراءات الاستباقية المتخذة من طرف المملكة، والتي شملت في معظمها عددا من الإجراءات الاستباقية التشريعية والتنظيمية.

ومن شأن الإجراء المتخذ من قبل مجموعة العمل المالي الدولية، أن يؤثر بشكل إيجابي على التصنيفات السيادية وتصنيفات البنوك المحلية، وتسهيل الحصول على تمويلات للمشاريع والاستثمارات مع تحسين مناخ الأعمال.

ويرى عدد من الخبراء الاقتصاديين، في هذا الصدد أن ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد الوطني ستتعزز إلى جانب مكانة المغرب التفاوضية أمام المؤسسات المالية الدولية.

ومنذ إدراجه في اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي، عمل المغرب على اتخاذ مجموعة من الإصلاحات التشريعية من خلال إقرار تعديلات على قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب حتى تتلاءم مع القوانين والتشريعات الدولية.

وكان خبراء من مجموعة العمل المالي GAFI الدولية، قد زاروا المغرب في يناير الماضي، للوقوف على أداء المنظومة الوطنية لمكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب ومدى ملاءمتها مع المعايير الدولية ومع الممارسات الفضلى على الصعيد الدولي وتعزيز فعاليتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.