الحكومة تقر على لسان بيتاس بإرتفاع الأسعار و عجز القدرة الشرائية للمغاربة

إعلام تيفي

0

أقر الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، قائلا أنه “لآ أحد ينكر ارتفاع الأسعار ولم يقل أي أحد من المسؤولين أن الأسعار منخفضة بل بالعكس، هي في حالة صعود وهو ما تؤكد عدد من التقارير الوطنية بما فيها تقرير المندوبية السامية للتخطيط .

وسجل الوزير، أن “موضوع الأسعار، عملت فيه الحكومة إجراءات كبيرة جدا لم تحقق الهدف بالشكل الذي تطمح له الحكومة ويجب أن نعترف بذلك لأنه يبدو أن مشكل الأسعار أعقد بكثير”، مضيفا أن “أسعار الطماطم بلغت مستويات قياسية وكلنا غير راضيين عنها و ما عاجبناش لأنه لايتوافق مع معدل الدخل الفردي ومع الأجور خاصة لدى الفئات الأكثر هشاشة”.

الحكومة تقر بإرتفاع الأسعار (الناطق الرسمي بإسم لحكومة)

وأشار الوزير، إلى أنه عندما نرى بعض الدول المتقدمة نجد أن أسعار الطماطم تبلغ فيها 9 أورو، وتساءل المسؤول الحكومي، هل يمكن أن نقول بأن هذه الحكومة قد فشلت، لأنه ليس هناك أي دخل يسمح بشراء الطاطم بـ9 أورو؟ مؤكدا في المقابل أن الحكومة، ” تتابع غلاء الأسعار بشكل يومي ورئيس الحكومة وجه من جديد الوزراء المعنيين بشكل مباشرلتشديد مراقبة الأسواق”.

وقال بايتاس، “نتدخل بشكل عاجل في الأسعار لأن ما يقع ما عجبناش وما فرحانين به وغير مطمئنين له بل بالعكس بغينا نجوا عند المواطنين المغاربة ونتحدثوا معهم في جو روحاني”، قبل أن يستدرك “لكن الحكومة قامت بإجراءات وكثفت من المراقبة ورفعت من الانتاج وأوقفنا التصدير نحو الخارج بشكل نهائي”.

ورفض الوزير دعوات فتح تصدير المنتجات المغربية الفلاحية نحو الخارج، وأفاد: ” خاصنا نسدوا وما غاديش نفتحوا الآن حتى نعمروا السوق الوطني وخاص المواطنين يحصلوا على هذه المنتجات بأسعار معقولة، مؤكدا أنه سيتم استئناف التصدير بعد الوصول إلى تموين الأسواق بشكل كاف وبأسعار معقولة “.

وذاد: أنا مستعد هذه السيمانة يسلخوا فيها، لكن يجب أن نتخذ الإجراءات المطلوبة، لأنه ليس من المنطقي أن تصل الطماطم إلى 17 درهما، مشيرا إلى أن “كميات الطماطم التي دخلت إلى سوق الجملة بانزكان تتجاوز 1000 طن، لكن لماذا كان العدد لا يتجاوز 400 طن وهل من المنطقي أن نحاسب الحكومة على أن شي واحد دخل السلعة وخرجها كيف يستقيم هذا المنطق”؟

إعلام تيفي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.