وزارة الفلاحة تسحب الاعتماد الصحي لثلاث وحدات للسمك

إعلام تيفي

0
سحبت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات الاعتماد الصحي لثلاث وحدات للسمك، لعدم توفرها على الشروط الصحية اللازمة لاستئناف مزاولة نشاطها.

وتعمل الوزارة، كما أوضحت في جواب عن سؤال حول وضعية معامل السمك، قدمه الفريق الحركي بمجلس النواب، على إتمام الإجراءات القانونية لتسليم الاعتماد الصحي لوحدتين جديدتين في المهدية بالقنيطرة، كلّف إنجازها 9,3 مليون درهم.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه يوجد في ميناء المهدية 12 وحدة صناعية نشيطة، مرخص لها، توفر 1400 منصب شغل، مضيفة أنها تعمل على إنجاز وتنفيذ برامج ومشاريع تهدف إلى ضمان استدامة الموارد البحرية، والرفع من أداء القطاع وتعزيز تنافسية الوحدات الصناعية والمنتجات البحرية، في جميع ربوع المملكة.

وأكدت في جوابها أنها تريد تهييء الظروف الملائمة لتشجيع الابتكار وتحفيز الشركات على خلق منتجات جديدة ومبتكرة، وتنظيم وتطوير نشاط بيع السمك بالجملة، وتعميم استعمال الصناديق البلاستيكية الموحدة على مستوى جميع الموانئ.

 

ويوجد مخطط للتسويق المؤسساتي تم إطلاقه لتحسين وإنعاش صورة المنتجات البحرية، عبر دعم الترويج وتنويع جهات الصادرات ومصاحبة المهنيين للبحث عن أسواق واعدة.

وكانت الكاتبة العامة لوزارة الفلاحة، زكية الدريوش، كشفت أن صادرات المغرب من منتجات الصيد البحري بلغت من حيث الحجم 883 ألف طن، بقيمة تسويقية بلغت 28 مليار درهم سنة 2022. وهمّ الارتفاع منتجات السردين المعلب والمجمد ودقيق وزيت السمك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.