المشاورات الحاسمة: لجنة وزارية تبت في ملفات التعليم بحضور النقابات التعليمية البارزة

إعلام تيفي

0

 

بدأت لجنة الوزراء الثلاثية مشاورات مهمة مع ممثلي أبرز النقابات التعليمية، الموقعة على الاتفاق الذي جرى في 14 يناير 2023، بحضور شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، وفوزي لقجع، الوزير المندوب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إلى جانب الكتاب العامين لأبرز النقابات التعليمية.

تأتي هذه الاجتماعات كخطوة ناتجة عن اللقاء السابق في 27 نوفمبر 2023، الذي رأسه رئيس الحكومة، حيث أجابت الحكومة على مطالب النقابات التعليمية، بما في ذلك تجميد النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية لإجراء التعديلات اللازمة.

توصلت الأطراف المشاركة في الاجتماع إلى إصدار مذكرة وزارية تؤكد تجميد النظام الأساسي الجديد ووقف العمل به وعدم إصدار أي قرارات تنفيذية حتى نهاية جلسات الحوار المحددة في 15 يناير 2024، مع تحديد اجتماع في 6 ديسمبر المقبل لدراسة مقترحات تحسين دخل موظفي التعليم، تبدأ تنفيذها اعتبارًا من عام 2024.

تم التأكيد أيضًا على ضرورة استمرار مباراة الولوج إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في المواعيد المحددة لضمان توفير الأعداد اللازمة من المعلمين وأطر الدعم للعام الدراسي المقبل 2024/2025، واستخدام العقوبات التأديبية الموجودة في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

وتعهد ممثلو النقابات التعليمية بتقديم مقترحاتهم حول الملفات العالقة، التي سيتم مناقشتها في الاجتماع التقني في الأسبوع المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.