تكلفة تحلية مياه البحر..المستهلك يواجه ارتفاع سعر فاتورة الماء

0

بشرى عطوشي

مرة أخرى يواجه المواطن المغربي أمام شح الموارد المائية إلى جانب ما اتخذته الحكومة من تدابير، يواجه ارتفاع سعر فاتورة المياه.

وسبق وصرح وزير التجهيز والماء نزار بركة، أن المغرب يشتغل على برنامج مهم لتحلية المياه، بهدف الوصول إلی 1,5 مليار متر مكعب بحلول عام 2030.

وتهم المشاريع التي ذكرت الوزارة محطة التحلية بالدار البيضاء، التي تبلغ سعتها 300 مليون متر مكعب في السنة، 270 منها ستوجه للماء الصالح للشرب، و30 مليون متر مكعب للسقي؛ وسيتم العمل بها خلال 2026.

كما تهم هذه المشاريع توسعة محطة أكادير بسعة 45.6 ملايين متر مكعب في السنة، 18.3  مليون متر مكعب ستخصص للماء الشروب، و27 مليون متر مكعب للسقي، في أفق 2026.

ورصدت الحكومة لهذا المخطط ميزانية تصل إلى 150 مليار درهم، تخصص لمعالجة ندرة التساقطات المطرية والتقلبات المناخية، وتضم مشاريع لبناء السدود والسقي وتحلية مياه البحر.

وستكون تكلفة هذه الاستراتيجية كبيرة ومكلفة، إذ إن تحلية المياه على صعيد الدار البيضاء فقط تتطلب أكثر من مليار درهم، في هذا الشأن ستلجأ الحكومة كعادتها في كل مخطط تتوخى تنفيذه، إلى جيوب المواطنين والرفع من فاتورة المياه حتى تسد العجز أو تغطي التكلفة المالية لمخطط التحلية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.