بنكيران يوجه انتقادات حادة للمخرج نبيل عيوش

تعرض المنتج والمخرج نبيل عيوش لانتقادات حادة من قبل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، بسبب فيلمه الجديد “القفطان الأزرق”، الذي يُعرض في قاعات السينما المغربية. انتقد بنكيران استراتيجية عيوش في نقل فكرة “المثلية الجنسية” إلى المجتمع المغربي وترويجها بين الشباب، معتبرًا أنها تهدف إلى تدمير قيم المجتمع. ووصف بنكيران عيوش بألفاظ قاسية خلال اجتماعه مع أعضاء حزبه، معبرًا عن رفضه لقبول زوجة ذات ميولات جنسية مختلفة في قلب الفيلم.

بنكيران حذر من انتشار ظاهرة “المثلية الجنسية” في المغرب ومحاولة تمكينها وقبولها، مؤكدًا وجود بعض الحالات التي تفتخر بعلاقات مثلية وتشير إلى قبول وزير العدل لتلك العلاقات بتغيير التسميات تحت مسمى “العلاقات الرضائية”. وشدد بنكيران على ضرورة الوحدة من خلال الاعتماد على الإسلام والتمسك بالقيم المغربية ومعارضة تعميم مثل هذه الممارسات وجعلها علنية، محذرًا من تهديد الأسر المغربية بالانهيار.

فيلم “القفطان الأزرق”، الذي يرصد قصة شاب يكافح من أجل الحفاظ على مهنته كخياط تقليدي في ظل تطور تقنية الخياطة، قد أثار جدلاً واسعًا في قاعات السينما المغربية. يتناول الفيلم بطريقة حسية ومؤثرة جوانب من حياة شخصية تضطر لقمع هويتها الجنسية ومحاربة الصراعات الداخلية. بالرغم من أن الزوجة تلقى تعاطفًا كبيرًا، فإن الفيلم يكشف عن رغبة البطل في تحقيق الرغبات الجنسية المكبوتة من خلال تجاربه السرية مع رجال آخرين.

من خلال هذا الانتقاد اللاذع من بنكيران، تظهر الانقسامات الواضحة حول قضية المثلية الجنسية في المجتمع المغربي. بينما يروج بعض الأفراد والمثقفين لتقبل واحترام حقوق المثليين، يرفض آخرون بشدة مثل هذه الممارسات ويرونها تهديدًا للقيم والتقاليد الثقافية والدينية في المغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى