احتجاجا على تماطل الوزارة في حل ملفهم المطلبي.. دكاترة التربية الوطنية يلوحون بتنظيم إضراب

إعلام تيفي

دعت الرابطة الوطنية لدكاترة التربية الوطنية و الائتلاف الوطني لدكاترة التربية الوطنية، إلى المشاركة في إضراب وطني يوم الخامس أكتوبر المقبل بجميع المؤسسات التعليمية و الإدارات التابعة لوزارة التربية الوطنية، احتجاجا على تماطل وزارة التربية الوطنية في تسوية الملفات العالقة منذ سنة 2012.

وحسب بيان له، توقف التنسيق عقب اجتماع عقدته الرابطة الوطنية لدكاترة التربية الوطنية و الائتلاف الوطني لدكاترة التربية الوطنية يوم الأربعاء 20 شتنبر 2023 بالرباط، عند المستجدات  التي يعرفها ملف الدكاترة في النظام الأساسي الجديد المرتقب، خاصة بعد جمود طويل عرفه الملف منذ 2012، وتماطل الوزارة في تنزيل اتفاق 18 يناير 2022 القاضي بتسوية شاملة لهذا الملف.

وسجل المصدر تماطل وزارة التربية الوطنية في تفعيل اتفاق 18 يناير 2022 الذي يقضي بتسوية وضعية الحاصلين على شهادة الدكتوراه من موظفيها وتعيينهم في إطار أستاذ باحث له نفس مسار أستاذ باحث في التعليم العالي.

كما تم التذكير بأن إحداث إطار أستاذ باحث في النظام الأساسي الجديد جاء بعد نضالات طويلة فاقت العقدين من الزمن من أجل تسوية وضعية هذه الفئة داخل وزارة التربية الوطنية.

وشدد التنسيق على رفض المباراة مؤكدا أنها تكرس استمرار أزمة الدكتور داخل قطاع التربية الوطنية، وتفرغ التسوية من محتواها، وتجعلها مجرد وهم يتم تسويقه، و كذلك تنبه النقابات المحاورة إلى عدم انجرارها في أمور مرفوضة مُسبقا من طرف الدكاترة.

وحسب البيان دعا التنسيق إلى تفعيل تاريخ الوضعية الإدارية و المالية لإطار أستاذ باحث ابتداء من تاريخ 2010 مع جبر الضرر الذي لحق هذه الفئة  بعد تنصل الوزارة من  اتفاق 2010 بينها وبين النقابات الست القاضي بتغيير إطار جميع دكاترة وزارة التربية الوطنية إلى إطار أستاذ التعليم العالي مساعد عبر ثلاث دفعات 2010 و 2011 و 2012.

كما طالب أيضا الوزارة بالإسراع في تنزيل إطار أستاذ باحث وتقسيم الدكاترة على أربعة مستويات

ودعت الرابطة الوطنية لدكاترة التربية الوطنية و الائتلاف الوطني لدكاترة التربية الوطنية الوزارة، إلى الإسراع في تنزيل إطار أستاذ باحث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى