متى يبدأ التسجيل في الباك الحر bac libre في 2020؟

0

 

متى يبدأ التسجيل في الباك الحر bac libre في 2020؟

‏تعلن وزارة التربية الوطنية وتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي كل سنة عن بداية الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا . عادة يكون هذا التسجيل في الباك الحر bac libre بين بداية شهر نوفمبر إلى غاية بداية شهر دجنبر.

‏فلا يجب أن تتأخر أبدا لانه آخر اجل لقبول ترشيحات الباك الحر bac libre لا يتجاوز الأسبوع الأول من دجنبر من كل سنة.

‏شروط الترشح للبكالوريا الحرة

‏‏إذا لم ‏يكن التلميذ او التلميذة قد حصلت على البكالوريا أبدا، فيجب أن عليه ان يكون قد أنهى الدراسة في السلك الثانوي الإعدادي منذ سنتين أو أكثر في بداية سنة الترشيح للباك الحر.

.مثلا إذا كنت تريد أن ‏تترشح للباك الحر bac libre في يونيو 2020، فيجب أن تكون أنهيت الدراسة بالسنة الثالثة الإعدادي في يونيو 2017.

‏أما إذا كان التلميذ لم ينجح في السلك الإعدادي، فإنه يمكنه اجتياز امتحان السلك الإعدادي أحرار . فقط يجيب عليه أن يكون ناجحا وحاصلا على شهادة الدراسة ابتدائية، أو شهادة السادس ابتدائي.
يمنع الترشح في شعبة (او في احد مسالكها) سبق للتلميذ الحصول على شهادة البكالوريا فيها في إحدى الدورات السابقة.

‏مثلا يمنع الترشح في شعبة علوم الحياة والارض على التلميذ الذي سبق له الحصول على شعبة باك علوم الحياة والارض، أو سبق له الحصول على باك علوم فيزيائية.

لكن يمكن لهذا الاخير أن يترشح مثلا في شعبة العلوم الرياضية، ‏أو في شعبة العلوم الزراعية او في شعبة العلوم التقنية مثلا.

‏نفس الشيء يمنع على التلميذ الحاصل على باك علوم تقنية، أن يترشح للباك حر bac libre في شعبة علوم تقنية.

يمنع الترشح للباك الحر على التلاميذ الذين تغيبوا عن اجتياز الامتحانات الوطنية ‏(سواء في الدورة العادية أو في الدورة الاستدراكية)، خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول، أو شهادة طبية.

‏في هذه الحالة يعاقب التلميذ بمنعه من اجتياز الباك الحر لمدة سنتين متتاليتين. ‏لكن يمكنه الترشح للباك الحر bac libre مرة أخرى بعد هذه الفترة بدون مشاكل.

لا تنس أبدا!

‏عدد الدورات المسموحة في الباك الحر bac libre هي ثلاثة دورات. فإذا اجتاز المترشح الحر للبكالوريا ثلاثة دورات باك (متتابعة أو لا) دون أن ينجح في أي واحدة منها، فيمنع من الترشح مجددا لمدة سنتين. ثم يمكنه الترشح مجددا.

‏شروط التسجيل للبكالوريا الحرة Bac libre

‏ ‏يتم التسجيل عبر الموقع الإلكتروني المخصص لترشيحات البكالوريا الحرة داخل الأجل المحدد من طرف الوزارة كما هو مذكور أعلاه.

‏يجب تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح (‏عند ملء الملف في الموقع ) صورة ملونة حديثة العهد للتلميذ المترشح للباك حر.

‏يتم وضع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية التابعة لها محل سكن التلميذ او التلميذة.

‏يرفق ملف الترشيح الورقي بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية للترشح للبكالوريا الحرة (يجب طبعه كما سنرى بالتفصيل أسفله)‏

‏جديد: يجب على ملف المترشح للباك حر bac libre أن يتضمن التزاما مصادقا عليه (في المقاطعة) يقر فيه المترشح بمعرفته القوانين الخاصة بظاهرة الغش في امتحانات الباكالوريا والتزامه الشخصي بمقتضياتها‏.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.