الدعم الاجتماعي المباشر: الحكومة تصادق على رفع الحد الأدنى إلى 600 درهم ابتداءً من يناير 2027

بشرى عطوشي
صادق مجلس الحكومة، يومه الخميس 12 نونبر، على مرسوم يقضي برفع الحد الأدنى لمبلغ الدعم الاجتماعي المباشر من 500 إلى 600 درهم شهرياً ابتداءً من فاتح يناير 2027.
ومن المقرر أن تتبع هذه الزيادة الأولى زيادات أخرى خلال الولاية الحكومية، بهدف بلوغ 1000 درهم في أفق سنة 2031.
وأصبح رفع الدعم الاجتماعي المباشر إلى 600 درهم أمراً رسمياً. فقد وافق مجلس الحكومة، المنعقد يوم الخميس 12 نوفمبر، على مشروع المرسوم رقم 2.26.838 القاضي بتغيير وتتميم المرسوم التطبيق لنظام الدعم الاجتماعي المباشر.
وينص النص القانوني على رفع الحد الأدنى لمبلغ الدعم من 500 إلى 600 درهم شهرياً ابتداءً من فاتح يناير 2027. ويُشير بلاغ مجلس الحكومة إلى أنه سيتم برمجة زيادات أخرى خلال السنوات القادمة، بهدف الوصول إلى 1000 درهم في سنة 2031.
وكانت هذه الزيادة الأولى قد أُعلن عنها مسبقاً ضمن البرنامج الحكومي، ثُم أُدرجت في مشروع قانون المالية لسنة 2027. وقد التزمت الحكومة بمضاعفة الحد الأدنى لمبلغ الدعم الاجتماعي المباشر تدريجياً، والذي كان محدداً في 500 درهم.
ويُقدر مشروع قانون المالية لسنة 2027 تكلفة الزيادة الأولى البالغة 100 درهم، والمقررة العام المقبل، بـ 3 مليارات درهم.
أكثر من 4 ملايين أسرة مستفيدة
مع متم شهر سبتمبر 2026، كان نظام الدعم الاجتماعي المباشر يغطي أكثر من 4 ملايين أسرة، تضم ما يقارب 5,8 مليون طفل. ومنذ إطلاق هذا الورش في ديسمبر 2023، تم توزيع 71 مليار درهم على مجمل المستفيدين.
مع ذلك، لا تتلقى جميع الأسر الحد الأدنى من الدعم الجزافي؛ إذ يهم هذا الأخير خصوصاً الأسر بدون أطفال، أو التي لا تمنح أطفالها الحق في التعويضات المرتبطة بالطفولة.
وتُمثل هذه الفئة حوالي 39 في المائة من مجموع الأسر المستفيدة، بينما تتلقى الفئات الأخرى أساساً مختلف أنواع الدعم المرتبط بالأطفال، والتي تُعد مبالغها أعلى.





