التحاق أزيد من 8 ملايين تلميذة وتلميذ بفصول الدراسة وهذا ما تم إعداده للموسم الحالي

0

 

إعلام تيفي

انطلقت، اليوم، الجمعة فاتح أكتوبر 2021 الدراسة، بشكل فعلي، بمختلف مؤسسات التعليم المدرسي العمومي والخصوصي تحت شعار “من أجل نهضة تربوية رائدة لتحسين جودة التعليم”، وذلك وفق نمط “التعليم الحضوري”.

ويلتحق هذه السنة ما يناهز 8.736.000 تلميذة وتلميذا بفصولهم الدراسية، منهم 985 ألف 428 طفلة وطفلا مسجلين بالتعليم الأولي.

ويبلغ عدد التلاميذ الجدد بالسنة الأولى ابتدائي حسب المعطيات الإحصائية التوقعية 762.815 تلميذة وتلميذا، منهم 351.874 بالوسط القروي و107.895 بالتعليم الخصوصي، و15.021 بالتعليم الأصيل.

وقد سخرت الوزارة لاستقبال التلاميذ 11 ألف و685 مؤسسة تعليمية، منها 139 مؤسسة تعليمية جديدة.

بما فيها 27 مدرسة جماعاتية، حيث شرعت هذه الأخيرة في استقبال التلاميذ بمناسبة الدخول المدرسي، وتتوقع أن يناهز عدد الأطر التربوية 332 ألف و911 أستاذة وأستاذ، منهم 15 ألف أستاذة وأستاذ جديد من أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين و2000 من أطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي.

 

وتم فتح 6 داخليات جديدة في وجه التلاميذ، وتتوقع الوزارة أن يبلغ عدد المستفيدين من الأقسام الداخلية 227 ألف و905 تلميذة وتلميذ، عدد الإناث منهم 116 ألف و392 تلميذة وتلميذ، وسيشهد هذا الموسم الدراسي انطلاق المرحلة التجريبية لنظام المطعمة بجميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، كما تتوقع، كذلك، تطور عدد المستفيدين من النقل المدرسي، والذي سيستفيد من خدماته حوالي 386 ألف و478 تلميذة وتلميذا، 196 ألف و394 منهم إناث.

يعرف سلك التعليم الأولي ارتفاعا في عدد المسجلين، إذ تتوقع الوزارة أن يصل عدد المسجلين الجدد 75 ألف طفلة وطفل، ولتوفير بنيات الاستقبال تم فتح 3554 قسما إضافيا، بمساهمة شركاء الوزارة وعلى رأسهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وحسب ما أعلنت عنه الوزارة الوصية في بلاغ توصل موقع “إعلام تيفي” بنسخة منه، وبخصوص مشروع التربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، تم تحويل 560 مؤسسة تعليمية إلى مؤسسات تعليمية دامجة لينتقل عددها إلى 2920 مؤسسة تعليمية دامجة على الصعيد الوطني، وكذا تجهيز 810 قاعة للموارد خاصة بالتأهيل والدعم الموجه للأطفال في وضعية إعاقة، فضلا عن تعزيز شبكة مدارس الفرصة الثانية من الجيل الجديد، والتي تروم بالأساس إعادة التمدرس والتأهيل المهني لغير المتمدرسين أو المنقطعين عن الدراسة، من خلال تعبئة 140 مدرسة “الفرصة الثانية الجيل الجديد”.

 

ويتميز الدخول التربوي الجديد بالتعميم الكلي لبرنامج “رياضة ودراسة” على جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حيث تم إرساؤه هذه السنة، بخمس أكاديميات جهوية متبقية، ممثلة في جهة الداخلة وادي- الذهب والعيون -الساقية الحمراء وكلميم – واد نون وسوس-  ماسة ودرعة – تافيلالت، بعد تجريب إرساء المشروع في مرحلة أولى بجهتي الدار البيضاء – سطات وطنجة – تطوان-  الحسيمة خلال الموسم الدراسي 2019-2020 ، وتوسيع هذا البرنامج في مرحلة ثانية بخمس جهات خلال الموسم الدراسي 2020-2021 ، الرباط – سلا – القنيطرة  وفاس – مكناس ومراكش –  آسفي  وبني ملال – خنيفرة وجهة الشرق.

وعلى مستوى النموذج البيداغوجي همت مستجدات المناهج الدراسية برسم الدخول المدرسي 2021-2022، تفعيل الإطار المنهاجي الوطني للتعليم الأولي، وذلك من خلال المصادقة على 10 مجموعات تربوية جديدة للتعليم الأولي.

كما تم إصدار الوثيقة النهائية للمنهاج الجديد للسلك الابتدائي (صيغة يوليوز 2021) وكذا إصدار طبعات جديدة ل 13 كراسة مدرسية خاصة بسلك التعليم الابتدائي باعتماد المنهاج الجديد، إضافة إلى إعطاء الانطلاقة لإعداد منهاج جديد لسلك الثانوي الاعدادي بإصدار منهاج جديد لمادة التكنولوجيا بالتعليم الثانوي الإعدادي وإصدار طبعات جديدة لكتابين خاصين بهذه المادة باللغة الفرنسية، إلى جانب المصادقة على مجموعات تربوية جديدة باللغة الفرنسية خاصة بالرياضيات والعلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والأرض بهذا السلك التعليمي، إضافة إلى تجريب تدريس اللغة الإنجليزية في السنة الأولى لهذا السلك.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.