هبة فرشيوي: تتويج التلميذة المغربية بلقب “ملكة الرياضيات الإفريقية” في أولمبياد الرياضيات 2023 OPAM”

إعلام تيفي

0

فازت الطالبة المغربية هبة فرشيوي بلقب “ملكة الرياضيات الأفريقية” في الأولمبياد الإفريقية للرياضيات 2023 OPAM، الذي أقيم في مدينة كيغالى، عاصمة رواندا. تم الإعلان عن النتائج خلال حفل ختام الدورة الثلاثين من الأولمبياد الإفريقية للرياضيات، وكشف بلاغ من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن تصدر الفريق المغربي المركز الأول بـ159 نقطة، يليه الفريق الجزائري في المركز الثاني بـ118 نقطة، وحل الفريق الجنوب إفريقي في المركز الثالث بـ105 نقاط.

ووفقًا للبلاغ، حقق المتسابقون المغاربة ميداليتين ذهبيتين وثلاث ميداليات فضية وميدالية برونزية واحدة، وتم توزيعها بين أعضاء الفريق. فازت هبة فرشيوي وأيمن حجيفي بميداليتين ذهبيتين، في حين حصل زكرياء درو وياسر أبو سير وزينب الشرقي على ميداليات فضية. وحصلت مروة زيدوني على ميدالية برونزية. وتوجت هبة فرشيوي بلقب “ملكة الرياضيات الأفريقية” بعد أن احتلت المركز الأول في ترتيب الإناث، بينما حلت زينب الشرقي في المركز الثاني، وحققت كلتاهما ميدالية ذهبية في ترتيب الإناث.

شارك في هذه الدورة 26 دولة حضوريًا و6 دول عن بُعد، وهو أكبر عدد للدول المشاركة في تاريخ الأولمبياد. شكل كل فريق في المسابقة فريقًا مكونًا من 6 متسابقين (3 إناث و3 ذكور)، وقد أجتاز المشاركون اختبارين على مدى يومين متتاليين، حيث استغرق كل اختبار أربع ساعات ونصف.

هنأت وزارة التربية في بيانها الطلاب والطالبات، مشيدة بأنهم شرفوا المغرب في هذه الفعالية العلمية، وقدمت التهاني للمدربين والمدربات الذين أعدوا الفريق لهذا الحدث القاري، متمنية لهم التوفيق في الدورة القادمة للأولمبياد الأولمبي للرياضيات التي ستقام في اليابان في يوليو المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.