” تخاريف حنة يامنة” كتاب يروي مأساة المطرودين من الجزائر وينال التوقيع بوجدة

0

جرائم فظيعة وحكايات مأساوية تكشف عن مدى الجرائم التي ارتكبها النظام الجزائري خلال سبعينيات القرن الماضي في حق المغاربة المطرودين، وهذه الجرائم احتوتها صفحات كتاب روائي جديد لصاحبه جمال العثماني أحد ضحايا الطرد الجزائري.

كتاب “تخاريف حنة يامنة” الذي تناول موضوعات حكائية واقعية لأحداث لم ولن ينساها الضحايا الذين ارتكب النظام الجزائري في حقهم جريمة شنعاء حيث تم طرد الآلاف منهم صبيحة عيد الأضحى، متسببين في تفرقة العديد من الأسر المغربية الجزائرية.

وقد نال الكتاب ليلة أمس السبت بمدينة وجدة توقيعا ومداخلات نقدية حوله في حفل فكري ثقافي بهيج، أثته مداخلات نقاد مغاربة ونظمته جمعية المقهى الأدبي بمدينة وجدة بفضاء مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاِجتماعية.

هذا وقد شهد الحفل مداخلات كل من الناقد الدكتور مصطفى السلوي والناقد الدكتور محمد دخيسي أبو أسامة بتسيير من الاديب القاص يحي زروقي؛ وهو الحفل الذي حضره ثلة من المهتمين بالشأن الثقافي وبقصة المطرودين من الجزائر من أساتذة باحثين وأطر وطلبة.

هذا وتميز الحفل بحضور المعارض للنظام الجزائري السيد “وليد كبير” والذي نال تتويجا من طرف جمعية المقهى الأدبي بشهادة تقديرية على الكلمة المنصفة الذي ألقاها في هذا التوقيع والمتمثلة في حق المغاربة المطرودين من الجزائر سنة 1975.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.