الداكي يتعهد بتسخير امكانيات النيابة العامة لإنصاف المرأة ومحاربة تعنيف النساء

إعلام تيفي

0

قال النائب العام في محكمة النقض, الحسن الدكي إن تعزيز حقوق المرأة لم يعد يقتصر على حماية المرأة والاعتراف بحقوقها وضمانها. بدلاً من ذلك ، يجب ضمان مستوى محدد من الخدمات للنساء وأطفالهن ضحايا العنف أمام المسؤولين عن تلك الخدمات.

اليوم ، الاثنين في مراكش ، بمناسبة انعقاد مؤتمر لتتبع وتقييم تنفيذ بروتوكول لرعاية النساء ضحايا العنف ، بذل الداكي جهودًا متضافرة لتحقيق العدالة للمرأة وتعزيز الوصول إلى العدالة. الرعاية الصحية ومجموعة من الخدمات الصحية والاجتماعية. وفق الأساليب والأنماط الفعالة الهادفة إلى حشد الجهود وتعزيزها لتحقيق العدالة ومنع تكرار معاناة المرأة أثناء البحث عن الخدمات للنساء ضحايا العنف ، مكفول بالقانون.

قال المدعي العام إن بروتوكول التربة لمعالجة هذه الفئة يركز بشكل أساسي على رعاية النساء ضحايا العنف ، في إطار مكافحة العنف ضد المرأة ومراقبة جميع الموارد المادية والبشرية. الموقعين. اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

وأشار الداكي إلى أنه بغض النظر عن أهميته وأهدافه السامية ، فإن اعتماد المخطط انحرف عن اعتماد آلية التقييم التي تضمنت وضع مؤشرات دقيقة لمواكبة وتتبع الأداء المقصود للوضع وتسجيل أنه غير قادر على تحقيقه. أهدافها وقياس مدى رضا المستخدم عن الخدمة التي يعد المستخدم ويسعى إلى تحقيقها.

وأشار إلى أن المدعي العام عمل مع الشركاء لوضع البروتوكول موضع التنفيذ ، وبعد عام واحد من تاريخ التوقيع ، أنشأ نموذجًا لتقييم جودة الخدمات المقدمة للمرأة. إجراء الملاحقات القضائية في هذا الصدد أو قياس جودة الخدمات الطبية أو الخدمات الطبية التي تقدمها دور الإيواء للنساء والفتيات ضحايا العنف.

كما أشار إلى أن مدير عام النيابة العامة أصدر توجيهات دورية إلى النيابات العامة بمختلف محاكم المملكة بتاريخ 4 أغسطس 2022 بشأن تقييم تنفيذ البروتوكول. المدعون العامون ، بما في ذلك 100 سؤال عن مجال التدخل القضائي في مسائل رعاية النساء ضحايا العنف ، لتحديد نوعية الخدمات المقدمة للمرأة والاهتمام بها. أمن الإجراءات القانونية والقضائية الجنسانية والتوعية الضمانات الأساسية وضرورة مراعاة خصوصية المرأة وحالتها والحرص على عدم المساس بكرامتها الإنسانية.

ومن ناحية أخرى ، سجل النائب العام نسبة متواضعة في تقديم بعض الخدمات لأسباب تتعلق “بضعف القدرة اللوجستية ، ونقص الموارد البشرية ، أو قلة المعرفة والوعي. وتؤكد الحقوق المكفولة للضحايا على الحاجة إلى تعزيز الفوائد مستمدة من الحقوق المكفولة للضحايا من النساء في هذا السياق.

وقالت الدكي: “المجتمع ينتظر منا الكثير في هذه القضايا ونحن بقيادة النيابة العامة جعلنا هذا البروتوكول فعالاً في حماية حقوق الإنسان للمرأة ونشر أفضل مبادئها”. معتمدين في هذا السياق على المشاركة غير المشروطة رأينا مع شركائنا في ورشة العمل التنسيقية الهامة هذه ، أنا عبر أرض المملكة ، ممارسة جيدة للنهج التشاركي الهادف إلى إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتنا.

وقال الداكي إن رئيس مكتب المدعي العام يراهن على تحسين أداء النيابة في جميع المجالات ، لا سيما في قضية حماية الفئات الضعيفة وحقوق المرأة ، وتعزيز الوصول إلى الخدمات القضائية. خدمة قضائية تحقق العدل والإنصاف على مستوى تطلعاتنا.

من جانب آخر ، أكد الداكي حرصه على تحقيق التكامل مع بقية مسار الدعم الاجتماعي. كما نراهن على رفع هذا التحدي لتعزيز دور الادعاء في تنسيق رعاية النساء ضحايا العنف. تنفيذ الصلاحيات القانونية المنصوص عليها في القانون 103-13 المتعلق بمكافحة العنف ضد المرأة.

يجب أن يسعى النائب العام إلى منع التدخلات والعناية بالنساء ضحايا العنف كآلية عملية لضمان فعاليتها وفعاليتها لصالح النساء ضحايا العنف. ، ملتزمًا بمواصلة مراقبة وتقييم بروتوكول التربة هذا. آراء شركائنا ومقترحاتهم لمعالجة الصعوبات والعقبات التي تعيق الرعاية الفعالة للنساء ضحايا العنف “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.