غياب المراحيض العمومية في شاطئ سلا يغضب الزوار والمصطافين

0

اعلام تيفي – نيني سلا

عبر عدد من الزوار والمصطافين لشاطئ مدينة سلا عن غضبهم واستيائهم من عدم توفر هاد الفضاء الحيوي، على مراحيض عمومية تخول لهم قضاء حاجتهم البيولوجية.

وأكدوا أن الشاطئ يتوفر على مراحيض لكنها مقفلة لأسباب وصفوها بـ”المجهولة، مشيرين إلى أن جنبات الشاكئ باتت هي المكان الاضطراري للمصطافين لقضاء حاجتهم.

فكيف سيتصرف من فاجأته مثانته أو أمعاؤه برغبتها في الإفراغ؟ أين سيقضي الأطفال المرافقون لأهلهم حاجتهم البيولوجية في أفراغ ما فضل من سوائل ومأكولات التهموها؟ وكيف سيتصرف المرضى وخاصة منهم المصابون بالسكري،وغيرهم من كبار السن الذين يحتاجون دخول المرحاض مرات متكررة؟ كيف يفكر من فوتت لهم هذه المراحيض لتسييرها؟ وبأي حق يغلقونها ويفتحونها متى شاءوا؟

ومن اجل الحفاظ على نظافة الشاطئ ومحيطه ، نوجه نداء إلى المسؤولين بوضع دفتر تحملات يجبر مسيري هذه المرافق الصحية العمومية على بقائها مفتوحة لخدمة المواطنين 24/24 ساعة أو على الأقل في فترات تواجدهم كالصباح الباكر إلى حدود ساعة متأخرة من الليل تختلف حسب الفصول، وذلك باعتبارها مرافق عمومية ومنشات لتشغيل ثلاث أو أربع عاملين في كل مرحاض يتم توزيع أوقات حضورهم خلال ساعات اليوم من اجل توفير الخدمة على أحسن وجه ووضع حد لاستغلالها بشكل مزاجي. فقد سجلنا يوم الأحد 20 يونيو 2021 بقاء المراحيض مغلقة.

وحتى لا تتحول إلى ريع مجاني لمستغليها دون تقديم الخدمة بالشكل اللائق بالمواطن وبجمال الشاطئ. ويجدر التذكير بان مدينة سلا قد خسرت احتضان العديد من التضاهرات الرياضية بسبب غياب المراحيض العمومية كمرافق ضرورية في ساحاتها وشوارعها وأسواقها.

يذكر أن الأمم المتحدة أعلنت یوم 19 نونبر “یوما عالمیا للمراحیض العمومیة” لتحسیس المواطنین بھذا المشكل الذي ظل لحد الآن من الطابوھات التي یصعب الحدیث عنھا وكذلك لحث المسؤولين بمدينة سلا على تناول الموضوع بجدیة وصرامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.